خطط المشرعون الأمريكيون من أجل تشريع لمعاقبة جزر المالديف لتحركها لمنع حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من زيارة الجزيرة المثالية ذات الأغلبية المسلمة.

 ويقود هذا التشريع المشرع الديمقراطي المؤيد لإسرائيل جوش جوتهايمر، وفقًا لموقع أكسيوس. وستجعل المساعدات الأمريكية لجزر المالديف مشروطة بالسماح لحاملي جوازات السفر الإسرائيلية بدخول البلاد.

وأعلن رئيس المالديف محمد مويزو، يوم الأحد، أنه سيتحرك لفرض حظر على جوازات السفر الإسرائيلية، دون إعطاء تفاصيل حول موعد دخول القانون الجديد حيز التنفيذ.

 وردًا على ذلك، أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية مواطنيها بعدم السفر إلى جزر المالديف، بما في ذلك حاملي الجنسية المزدوجة.

 وأضافت: "بالنسبة للمواطنين الإسرائيليين الموجودين بالفعل في البلاد، يوصى بالتفكير في المغادرة، لأنه إذا وجدوا أنفسهم في محنة لأي سبب من الأسباب، فسيكون من الصعب علينا مساعدتهم".

لا توجد علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وجزر المالديف منذ عام 1974، لكن سُمح للإسرائيليين بزيارة الجزيرة الخلابة منذ أوائل التسعينيات عندما أزالت الحظر السابق على السياحة الإسرائيلية.

 ووفقا لوزارة السياحة في المالديف، زار 528 إسرائيليًا البلاد في الربع الأول من هذا العام، بانخفاض 89% من 4644 في الربع الأول من عام 2023. 

 تلقت الدولة الواقعة في المحيط الهندي 36 مليون دولار من المساعدات الخارجية الثنائية من الولايات المتحدة منذ عام 2018، وفقًا لوزارة الخارجية.

 

 وقال جوتهايمر في بيان لموقع أكسيوس: "لا ينبغي إرسال أموال دافعي الضرائب إلى دولة أجنبية منعت جميع المواطنين الإسرائيليين من السفر إلى بلادهم".

وتتمتع الدولة الجزيرة بتاريخ طويل في دعم فلسطين ومعارضة إسرائيل. وتقول الجماعات المؤيدة لإسرائيل إن لديها سجلاً بنسبة 100 بالمائة في التصويت ضد إسرائيل في الأمم المتحدة منذ عام 2015.

https://www.middleeasteye.net/news/us-lawmaker-moves-pull-aid-maldives-over-israel-passport-ban-report