استعرضت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بحكومة الانقلاب، لرئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي؛ خلال اجتماع مع رئيس حكومة الانقلاب مصطفى مدبولي، مساء أمس الإثنين 3 يونيو 2024، أهم ما تحقق في ملف استغلال الأصول المنقولة للصندوق.

وقالت الوزيرة إنه تم نقل نحو 20 أصلاً من الأصول العقارية، منها 12 مقراً من مقار الوزارات في منطقة وسط البلد، إلى جانب مجمع التحرير، ووزارة الداخلية، ومقر وزارة الخارجية.

وأضافت السعيد أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بمربع الوزارات، وتلقى الصندوق السيادي عدداً من العروض من جانب المستثمرين المصريين والأجانب لاستغلال تلك الأصول.

وفيما يخص مبنى مجمع التحرير، وزعمت الوزيرة أنه جار العمل به لتحويله إلى فندق بمواصفات عالمية، ومن المقرر الانتهاء منه بنهاية ديسمبر 2025 كما تم الانتهاء من المراحل الأولى من تطوير مبنى وزارة الداخلية لتحويله إلى مركز للإبداع وفندق 3 نجوم، إلى جانب عددٍ من المكاتب الإدارية، مضيفة أنه سيتم التعاقد مع إحدى شركات الإدارة خلال الأسابيع القادمة.

وبحسب مراقبين، فإن عبدالفتاح السيسي، هو من يشرف على الصندوق، وهو المتحكم الفعلي في أصوله أو الإنفاق منه، رغم صدور قرار جمهوري ينظم سياساته المالية، وماهيته والمسؤول عنه.