احتفى الإعلام العبري بتجاهل محمد صلاح لمحرقة رفح فتحول برأي البعض من لقب "فخر العرب" الذي ألبسه إياه معلقون رياضيون على (بي إن سبورت)  إلى فخر الصهاينة ومطالبة للمشاهير بحذو حذوه في تجاهل القضية الفلسطينية أو الحديث عنها كما سبق بأن كل الدماء مقدسة!

وأعاد ناشطون بعد إشادة الإعلام الصهيوني بنمط ابن قرية نجريج بالغربية طرح اسم محمد صلاح ضمن حملة (مقاطعة المشاهير) الرائجة على التواصل الاجتماعي لاسيما بعد عدم تخليه عن إعلانه على شركة "بيبسي".


ونقلت حسابات صددى أبو صلاح مع الإعلام العبرية ومنها حساب @Andalusrise الذي ترجم من العبرية إلى العربية تساؤل القناة 11 العبرية: "لماذا محمد صلاح @MoSalah   لا يشارك في الحملات الداعمة لأهل غزة ؟ 
 

https://x.com/Andalusrise/status/1796266164793889118
الناشطة الحقوقية والمعتقلة السابقة آية حجازي @ItsAyaHijazi علقت بعد تساؤلات القنوات العبرية قائلة: "محمد صلاح.. عار العرب .. ما عرفش حتى يقول كل العيون على رفح.. زي ٥٠ مليون غيره".
 

http://https://x.com/ItsAyaHijazi/status/1796554354943840722

وساخرا عبر الإعلامي مصطفى عاشور  @moashoor عن شكر لاعب ليفربول: "مبروك يا ابو صلاح".

https://x.com/moashoor/status/1796614037960049047
 


وقالت دينا @Dina_2096 : "محمد صلاح التي الناس كانت بتتوسل ليه عشان يقول كلمة عشان اطفال غزة.. بقى لعيب احتياطي غير مؤثر وعالة على فرقته والاعلام بيهاجمه على قلّة اصله مع مدربه وجمهور ناديه بيسلخوه.. ايات ربنا لكل متخاذل".


و #blockout2024 هي حملة جماهيرية عالمية ضخمة يقودها شباب لحظر المشاهير "الصامتين عن الإبادة في غزة"، ونجحت في مقاطعة المشاهير والمؤثرين الذين لا يتضامنون مع غزة.


وقد تداول النشطاء من كل دول العالم "قائمة" للمشاهير الأجانب والعرب لإلغاء متابعتهم وحظرهم "في أقوى حملة لتغيير إعدادات الكوكب وسحب البساط من تحت أرجل الغثاء الذين تخاذلوا عن نصرة غزة ودعم أهلها طول حرب الإبادة"، كما قالوا.

وبدأت حملة المقاطعة لحسابات المشاهير والمؤثرين تؤتي ثمارها بشكل سريع ومذهل وشملت ممثلين ومغنيات ولاعبي كرة ومواقع صحفية تروج للاحتلال، وأظهرت فيديوهات نشرها نشطاء حجم هذا التراجع.


ومع نجاح هذه الحملة، والزخم العالمي لها، بدأ نشطاء عرب الدعوة أيضا لتعميمها على "أي أحد مشهور أو شخصية عامة عربية لا يدعم القضية الفلسطينية" وعمل حظر، لأي فنان أو إعلامي أو مغنٍّ أو لاعب كرة مثل محمد صلاح، أو سياسي، لا يقف مع الشعب الفلسطيني ضد الإبادة الجارية منذ 7 أشهر.


أما علاء مبارك نجل المخلوع وعبر @AlaaMubarak_ كتب، "محمد صلاح نجم له شعبية كبيرة نحبه نفتخر به نتابع مبارياته مع نادى ليفربول حقق نجاحات كبيرة في عالم كرة القدم لا يختلف عليها أحد .. الغريب ان معظم نجوم الرياضة عرب وأجانب ولاعبي كرة القدم في العالم تضامنوا مع الأحداث في غزة ومع مجازر الكيان المحتل فى رفح امام صمت غريب وغير مفهوم من النجم المحبوب !".


وأضاف، " .. كنا ننتظر موقف من محمد صلاح كما فعل الاخرون لكنه اكتفى بالصمت وعدم التعليق ! النجم المحبوب ؛الصمت ليس مطلوب في كل الاحوال فبعض المواقف لا يحق للإنسان ان يصمت فيها خاصة ونحن امام مجازر بشعة ضد مدنيين عزل و جيش يقتل الطفولة بدم بارد ..".

 

https://x.com/AlaaMubarak_/status/1796598280303825015
وبالتزامن مع موقف محمد صلاح جاءات تغريدة الجمعة للاعب المصري محمد أبو تريكة عبر منصة "X" يدعو فيها لأهل فلسطين وللأمة الإسلامية بالتحرير من ظلم العدوان.

هذا وارتفعت حصيلة الضحايا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 36284 قتيلاً فلسطينياً و82057 جريحاً، 72 % منهم أطفال ونساء.