طالب مجلس المحاصيل السكرية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بحكومة الانقلاب برفع أسعار توريد القصب والبنجر للموسم المقبل 2025، بهدف تحفيز المزارعين على التوريد.

فيما أكد مصطفى عبد الجواد، رئيس المجلس، أن الموسم الحالي للقصب شهد تراجعًا في التوريدات، حيث بلغت 198 ألف فدان قصب من إجمالي 345 ألف فدان، وذلك بسبب السعر المحدد من قبل الحكومة البالغ ألفي جنيه للطن.

وأوضح عبد الجواد أن المزارعين يميلون نحو التوريد للعصارات ومصانع العسل لتحقيق أرباح أعلى، حيث يصل سعر البيع لتلك الجهات إلى 100 ألف جنيه للفدان مقارنة بـ 40 ألف جنيه عند التوريد لشركة السكر.

وأشار إلى أن الشركات التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية عملت بنسبة 60% فقط من طاقتها الإنتاجية خلال الموسم الحالي، حيث بلغ الإنتاج 642 ألف طن سكر مقابل 767 ألف طن في الموسم الماضي.

وأوضح أن تراجع الإنتاجية أثر على شركات السكر، حيث عملت بنسبة 60% فقط من طاقتها الإنتاجية بسبب تراجع الإنتاج، حيث بلغ 642 ألف طن مقابل 767 ألف طن خلال الموسم الماضي.

وأشار عبد الجواد إلى أن تراجع إنتاجية العروة المبكرة والتي تمثل نحو 50% من المساحة المستهدف توريدها في بنجر السكر أدى إلى تأخير موسم الإنتاج من فبراير إلى مارس الحالي.

وأوضح أن السعر المقترح من المجلس 2.5 ألف جنيه لطن قصب السكر مقابل 1.9 ألف جنيه خلال الموسم المنتهي و3 آلاف لطن البنجر مقابل 2.2 ألف خلال الموسم الحالي.