أكد ناشطون تعجبهم من رفع أسعار الوقود عبر هاشتاج (البنزين) واالذي تصدر تريند موقع (اكس) والأكثر تداولا في مواقع معتبرينه صب جديد ومتواصل في المصلحة بحسب ما جرى وصف زيادات الأسعار القهرية في عهد الانقلاب.


وقبيل الجمعة ومساء الخميس وبعد ظهوره في يوم المرأة المصرية واستخدامه كلمات يصفها المتابعون ب"المحن" أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفع أسعار بيع السولار (الديزل) والبنزين بأنواعه الثلاثة 80 و90 و92 في السوق المحلية.


الإعلامي والحقوقي هيثم ابو خليل وعبر @haythamabokhal1 قال: "يشعل النار في الشعب في شهر رمضان المبارك في أنصاص الليالي..بعد وصلة رقيعة من الإفيهات السمجة! .. زيادة كبيرة في أسعار السولار وإسطوانات الغاز!.. 21% للسولار .. و33% لإسطوانات الغاز!.. جشع مخيف في الزيادة ثم يحدثك عن جشع التجار‼️.. إرحلي يا دولة الديون والجباية".


وارتفع سعر البنزين والسولار بعد تأجيل الزيادة لأكثر من مرة لهذه البيانات:

• لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها
•سعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه
• سعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.


نسبة الزيادة في أسعار المحروقات وصلت إلى 21%، بينما زاد سعر بيع اسطوانة الغاز للاستخدام المنزلي من 75 إلى 100 جنيه، بارتفاع نسبته 33%، وهو ما يعني زيادتها فعليا إلى 125 حيث كانت تباع في أغلب الأماكن ب100 جنيه وذلك في إطار المراجعة الدورية لأسعار بعض أنواع الوقود بدروية 3 أشهر.


وقال متابعون إن لجنة المراجعة الدورية بالزياجة الجديدة  خالفت القرار المنشئ لعملها في 2019 بعدم تعديل أسعار بيع منتجات الوقود في السوق المحلية بنسبة لا تزيد على 10%، ارتفاعاً وانخفاضاً.


علماً أن الزيادة تتعلق بأسعار البيع في الربع الثالث من العام المالي الجاري (يناير– مارس)، ما يمهد إلى زيادة أخرى قريبة في أسعار البيع للربع الأخير من العام المالي (إبريل– يونيو).

 

وساخرا كتب الإعلامي أايمن عزام @AymanazzamAja، "و بعد النجاحات العظيمة و ضخ المليارات من الدولارات ،..ارتقاع سعر اسطوانة الغاز من ٧٥ ج ل ١٠٠ ج .. أدعو له ".

 

وكتب حساب تيم المرابطون @morabetoooon، "يعني الصبح يتكلم عن مليارات علي صندوق مش عارف ايه.. ومتحف معرفش أيه فايدته أصلا.. ويتكلم علي التجار والأسعار اللي بتزيد ومش بتنزل وآخر اليوم يروح مولع في الناس كلها #البنزين و #السولار ه انفصال عن الواقع والشارع وعدم إحساس بالناس".