قالت تقارير إن السيسي بعد بيع منطقة رأس الحكمة و5 مناطق بالساحل الشمالي للإمارات، إن السيسي يتجه لبيع "رأس جميلة" للسعودية ومقابل 15 مليار دولار.


وقال الباحث في العلاقات المدنية العسكرية "محمود جمال": "يبدو أن توقيع صفقة بين السعودية ومصر بخصوص منطقة رأس جميلة بمحافظة جنوب سيناء بات أمرًا وشيكًا،رأس جميلة منطقة إستراتيجية هامة، وتطل على البحر في مدينة شرم الشيخ وتطل على جزيرتي تيران وصنافير وملاصقة لمطار شرم الشيخ"

 

الاستحواذ الخليجي

وقال وزير قطاع الأعمال المصرى محمود عصمت إن الوزارة تخطط لطرح أرض رأس جميلة بشرم الشيخ والمطلة على جزيرتي تيران وصنافير ل"الاستثمار" الاسم الرسمي لبيع الأراضي المصرية بامتيازات العصر الخديوي.


وأضاف "عصمت" أثناء ظهوره في برنامج تلفزيوني مع المحامي خالد أبوبكر: "رأس جميلة واحدة من ضمن المناطق التابعة لينا وفيه دراسة لتحقيق أقصى استفادة منها مساحتها حوالي ٨٦٠ ألف متر ومازلنا في مرحلة الدراسة".

وأشار إلى أن الحكومة تخطط حاليا لطرح أرض رأس جميلة بشرم الشيخ للاستثمار، وهي آخر قطعة أرض تطل على البحر في شرم الشيخ وجزيرتي تيران وصنافير، وملاصقة لمطار لشرم الشيخ حسب صحف محلية، وهو المشروع المطروح للشراكة مع القطاع الخاص.


وانتشرت أنباء قوية عن  استحواذ مستثمرين إماراتيين على منتجعات كبرى في مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي في مصر بقيمة 22 مليار دولار حتى أكدها علانية مسؤولون مصريون حكوميون.


وبعد نفي أعلن مصطفى مدبولي رئيس حككومة السيسي ومن قبله رئيس هيئة الاستثمار في مصر حسام هيبة ببيع أن "رأس الحكمة" الشاطئية للإمارات، وهي المساحة الكبرى على البحر المتوسط من جانب مرسى مطروح، التي تتميز بمياهها الرائقة الفيروزية والممتدة بطول نحو 25 كليو متر على البحر وبعمق 7 كليو مترات تقريبا لتشكل في المجمل نحو 180 كيلو مترا مربعا في المنطقة المصرية.


وتنوعت الارفام التي قالت إن الامارات ستدفع 35 مليار دولار ثم تقلصت إلى 24 مليار دولار بعد أن كان الحديث عن 22 مليار دولار مقابل حق الانتفاع على واحدة من أهم المنتجعات فى مصر في 2050 .


وكالة "بلومبرج" قالت إن أبوظبي تجري محادثات متقدمة لشراء وتطوير أرض رأس الحكمة، مشيرة إلى أن القاهرة قد تحتفظ بملكية 20% من الأرض، تشمل حصة ستذهب لمجموعة طلعت مصطفى والذي سبق وتنازل عن حصصه التي استحوذ عليها بشراء 7 فنادق تاريخية في مصر.

 

نجيب ساويرس

وتساءل الإعلامي محمد جمال هلال عن أسباب غياب رأس المال المحلي في الاستثمار في هذه المشاريع وكون الصفقة سياسية وعبر @gamal_helal قال ".. صفقة رأس الحكمة لو عرضت على م. نجيب سويرس لرفضها لأنها تجارياً خسارة! .. لأنها باختصار  صفقة سياسية!".


وأضاف " ومعني انها سياسية فالغرض منها يأتي علي السيادة الوطنية.. وقد أثني عليها سويرس لأنه يرى أنها في صالح الوطن وانقاذ البلد "منطلق وطني" وليس لأنها صفقة ناجحة للطرفين!".


وتابع، "حقيقة الصفقة يا هندسة غير معلنة البنود لنحكم عليها بإنصاف ولا شفافية فيها! وهذا يزيد القلق والريبة مع ممارسات سابقة أوردتنا هذا الحال! .. ولكن وطنياً نجيب سويرس لو حصل علي الصفقة بشروطه ليحقق مكسباً تجارياً لكان هذا أنفع للوطن والمواطن من هذه الصفقة!.. لكنهم يحبون أبو برنيطة أو أبو شماغ!.. ".


وعلق الخبير الاقتصادي محمود وهبه @MahmoudNYC على التفاصيل الغائبة عن صفقة رأس الحكمة الغامضة قائلا إنها ".. في الواقع أضخم من راس الحكمه وتشمل سبع مناطق اخري هي صفقه الساحل الشمالي الذي سيصبح الساحل الأمراتي كانّها دوله داخل دوله وهناك تعارض بين كلام الحكومه وبيان ابوظبي  وهي لست حلا للازمات ...