قالت مجلة "أتلانتك كاونسل" الأمريكية إنه بغض النظر عن قرار السيسي بشأن اللاجئين الفلسطينيين في رفح، فإنه لن يخرج فائزا.
 
وفي تقرير للكاتبة شهيرة أمين تابعت فيه موقف عبد الفتاح السيسي مما يحدث في رفح وتداعيات موقفه، مشيرة إلى أن تعزيز الإجراءات الأمنية على طول حدود مصر الشمالية المشتركة مع قطاع غزة في أعقاب إعلان رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو في 9 فبراير عن هجوم بري مخطط له في رفح، جنوب القطاع؛ للقضاء على آخر معاقل حماس المتبقية.


ولم تترك الأزمة الوشيكة أمام عبد الفتاح السيسي سوى القليل من الخيارات، مع استمرار الضغوط الداخلية في الارتفاع.

ولمح الإعلامي أسامة جاويش عبر @osgaweesh تضاربا بمناسبة فيديوهات مؤسسة سيناء وما يحدث في المنطقة العازلة بشأن 3 روايات رسمية عكس بعض.


وقال: "الرواية الأولى: "لجان من المحافظة بتحصر عدد المنازل اللي تم هدمها عشان ندفع تعويضات مناسبة للأهالي" بحسب اللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء في 15 فبراير 2024.


والرواية الثانية: "الجيش بيعمل منطقة لوجستية عشان تكدس الشاحنات امام المعبر وعشان السائقين يبيتوا في مكان جيد ومريح" وهو تصريح آخر للواء نفسه محمد شوشة محافظ شمال سيناء في 17 فبراير  2024!

والرواية الثالثة تقول: "ما يجري على الحدود هو أعمال صيانة ومصر لا تنوي إعداد أي منطقة آمنة لاستقبال الفلسطينيين"، بحسب سامح شكري وزير خارجية السيسي في 17 فبراير 2024 في مؤتمر ميونخ للأمن.


وخلص إلى أن التصريحات الثلاثة تتعلق بـ"صيانة وحصر منازل ومنطقة لوجستية" من روايات ثلاثة وأن "..المهم متصدقش مؤسسة سيناء والصحافة الغربية والقنوات الخارجية وأعداء الوطن..".


اتحاد قبائل سيناء
وبحسب اتحاد قبائل سيناء @SinaiTribes فإن محافظة شمال سيناء، تدعو لإقامة منطقة لوجيستية لاستقبال المساعدات في منطقة رفح، حيث قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن القوات المسلحة تقوم بإقامة منطقة لوجستية لاستقبال المساعدات لصالح غزة، وذلك لتخفيف الأعباء عن السائقين والتكدسات الموجودة بالعريش وعلى الطرق بجانب تسهيل عمل الهلال الاحمر المصري.

محافظ شمال سيناء قال إن المنطقة التي يجري إقامتها وتجهيزها تضم أماكن لانتظار الشاحنات ومخازن مؤمنة ومكاتب ادراية وأماكن مبيت للسائقين وتزويدها بوسائل المعيشة والكهرباء.

وأشار المحافظ إلي أن القوات المسلحة تقوم بإنشاء المنطقة اللوجستية في رفح، وذلك لتخفيف الأعباء عن السائقين والتكدسات الموجوده بالعريش وعلى الطرق بجانب تسهيل عمل الهلال الاحمر المصري.


وبحسب "رويترز" فإن القوات المسلحة تبني منطقة لوجستية علي الحدود مع قطاع غزة، وتحديدا في جنوب مدينة رفح المصرية بنطاق المنطقة العازلة، لتسهيل عمل الهلال الأحمر المصري واستقبال المساعدات لتخفيف الأعباء عن السائقين وتقليل التكدسات الموجودة بمدينة العريش والشوارع في شمال سيناء.

وأظهرت اللقطات التي تم التقاطها الرافعات والجرافات والعمال مع إضافة المزيد من الكتل الاسمنتية.

https://twitter.com/Reuters/status/1759325666322088274

نفي سابق

وكشف موقع "مدى مصر" أن المحافظ نفسه سبق أن "نفى، الخميس الماضي، وجود أي إنشاءات بالمنطقة، موضحًا أن ما يتم هو حصر للبيوت والمنازل التي تعرّضت للهدم خلال الحرب على الإرهاب؛ لتقديم تعويضات مناسبة لأصحابها، مؤكدًا أن ما يحدث هناك لا علاقة له بما يحدث في قطاع غزة".


ودعم النفي بحسب الموقع انتقاد "رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، «تضارب» الروايات الغربية عن إنشاء منطقة عازلة محاطة بأسوار، ووجود معدات بناء تبني وحدات سكنية في حالة تهجير الفلسطينيين، وقال في مداخلة مع قناة «الجزيرة مباشر»، الجمعة الماضي، إن مصر لديها بالفعل منطقة عازلة وأسوار على حدودها مع غزة، منذ فترة طويلة قبل اندلاع الأزمة الحالية، موضحًا أن هذه الإجراءات تتخذها أية دولة «للحفاظ على أمن حدودها وسيادتها على أراضيها".


التصريح الثالث خاص بوزير الخارجية، سامح شكري، الذي قال إن مصر لا تنوي إعداد أي أماكن آمنة للمدنيين في غزة، ولا تعمل على خطط طارئة لاستقبالهم، مؤكدًا أن تهجير الفلسطينيين أمر غير مقبول، لكنه شدد في الوقت نفسه أن مصر ستتعامل مع المدنيين بصورة إنسانية حال الاضطرار لذلك.

وكالة «رويترز» نهاية الأسبوع الماضي، نقلت عن مصادر أمنية مُجهلة، واستنادًا لصور أقمار صناعية، أن الحكومة المصرية تقوم بإنشاءات مزوّدة ببعض المرافق الأساسية التي يمكن استخدامها لإيواء الفلسطينيين مؤقتًا في حال تسبب هجوم إسرائيلي على رفح في نزوح جماعي عبر الحدود.


تكدس الشاحنات

ووفق مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان @Sinaifhr فإن استمرار تكدس مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية أمام مطار العريش، وهيئة المعابر تصرح بدخول 2 شاحنة مساعدات فقط عبر معبر رفح البري.


وأمس الثلاثاء حصلت مؤسسة سيناء على فيديو جديد يظهر استمرار تكدس مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية أمام مطار العريش، ومن جانبها أعلنت هيئة المعابر في قطاع غزة أن اجمالي ما دخل قطاع غزة يوم أمس السبت عدد 2 شاحنة مساعدات و 2 شاحنة غاز طهي و 4 شاحنات محملة بالسولار عبر معبر رفح البري، فيما لا يزال معبر كرم أبو سالم مغلقا.

يأتي هذا في الوقت الذي يعاني فيه مئات الآلاف من النازحين بمناطق قطاع غزة المختلفة من نقص حاد في الغذاء والدواء ومياه الشرب، ما يهدد حياتهم ويعرضهم للموت البطئ.

https://twitter.com/Sinaifhr/status/1759222783039438951