سلسلة انسحابات سجلها الجيش الصهيوني خلال الساعات الـ24 الماضية، وكان آخرها مساء الاثنين بإعلان وزير دفاع الإحتلال: "سنبدأ قريباعودة تدريجية إلى غلاف غزة على مسافة4إلى7كيلومترات".

وقالت وسائل إعلام العدو: "إستمرار انسحاب "الجيش" من شمال غزة وسيتم تسريح قوات إضافية في الأيام القادمة
الجيش الإسرائيلي يقر رسمياً خطة للإنسحاب من غـ.زة إلى غلاف غزة على مسافة 4 إلى 7 كيلومترات".

وسجل جيش الاحتلال انسحاب وحدات عسكرية من شمال غزة بقوة 9 ألوية 5منها بدأت الانسحاب الأحد و4 أكملت حتى ساعته الانسحاب الاثنين 1 يناير.

الخبير الاقتصادي عبدالنبي عبالمطلب علق على إعلان الجيش الصهيونى تسريح عدد من الألوية المقاتلة فى غزة ، للمساهمة فى إنعاش الاقتصاد "الإسرائيلى".

وأضاف من جانب اقتصادي أن "هذا دليل واضح على أن المقاومة الفلسطينية اوجعت إسرائيل عسكريا واقتصاديا.. إسرائيل لن تصمد كثيرا اذا طال أمد الحرب، فما بالنا لو تدخل العرب لمساعدة المقاومة الفلسطينية".

 وترك المنسحبون من الصهاينة خلفهم محال محروقة وخرابا في الممتلكات وكتابات على الجدران بحسب ما أوضحت مشاهد في حي اليرموك في مدينة غزة عقب انسحاب قوات الاحتلال من  المنطقة.


كما تركوا شهداء الجوع والحصار بحسب ما روى الممرض الفلسطيني براء رضوان وهو يروي شهادة مروعة بعد انسحاب جيش الاحتلال من جباليا البلد شمالي قطاع غزة.


الضابط السابق في الجيش المصري شريف عثمان والمقيم بالولايات المتحدة قال عبر (اكس) "انسحاب قوات الجولاني من غزه لا يكن فقط نتيجه لخسارة ٤٥٪ من قوته بل لعدم وجود خطوط دعم لاستكمال المهمه وتعويض الفارق. ده يشمل افراد و معدات. يعني وصلوا لمرحلة اللي بيروح مفيش اللي يعوضه.".

وأضاف "وكان يوم أمس قد أعلن سحب 5 ألوية كاملة من المعارك في غـ.زة... راءة عسكرية في إعلان الجيش الإسرائيلي تسريح 5 ألوية قتالية من غزة منها لواءا الاحتياط 551 و14 وثلاثة ألوية تدريب"، معلقا "يبدو انه فشل في تحقيق اهداف العملية البرية قي القطاع!".

الفشل الذريع

أما الإعلامي بقناة الجزيرة أحمد منصور فقال عبر (اكس):إنه "بعد الفشل الذريع في تحقيق أي من أهداف الحرب الغاشمة على قطاع غزة و في خطوة ذكر أن خطوات أخرى سوف تتبعها إذاعة الجيش الإسرائيلي تعلن تسريح 5 ألوية قتالية من غزة منها لواءا الاحتياط 551 و14 وثلاثة ألوية تدريب وصحيفة تايمز أوف إسرائيل تقول :إن الألوية التي تم تسريحها من غزة ستعود للمساعدة في إنعاش الاقتصاد الإسرائيلي".

وأوضح أن ذلك، عني باختصار ان اسرائيل تتجرع سم الهزيمة العسكرية و الاقتصادية وأن مكابرة نتنياهو  و تصريحاته منفصلة عن الواقع والصراعات الداخلية في ذروتها".

انسحاب امريكي

ومن جانب الانسحابات، بدات الأحد حاملة الطائرات الأميركية جيرالد آر فورد في الانسحاب، حيث ستغادر شرق البحر المتوسط، خلال الأيام القادمة، متجهةً إلى الولايات المتحدة الأميركية، بعدما كانت واشنطن قد أرسلتها إلى المنطقة لدعم إسرائيل بعد عملية "طوفان الأقصى". 
ونقلت القناة عن مسؤليين أميركيين قولهم إنّه "خلال الأيام المقبلة ستعود حاملة الطائرات والسفن الأخرى التي تشكل المجموعة الهجومية إلى ولاية فرجينيا الأميركية، حتى تتمكن من الاستعداد لعمليات النشر المستقبلية".
وشدد أحد المسؤولين على أن الولايات المتحدة ستظل، حتى بعد مغادرة حاملة الطائرات، تتمتع بالكثير من القدرات العسكرية في المنطقة.
وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان إسرائيل سحبها 5 ألوية قتالية تعمل في غزة.