أفادت صحيفة "الجارديان" بإلقاء شرطة مدينة نيويورك القبض على أكثر من 130 متظاهرًا مناهضًا للحرب على غزة بعد أن اتهمت مئات الأشخاص بعرقلة حركة المرور مساء الجمعة.

وقالت الصحيفة، إن حشد من حوالي 1000 متظاهر دعا إلى وقف إطلاق النار في الصراع بين إسرائيل وحماس وساروا تحت المطر من براينت بارك إلى مكتب السيناتورة الأمريكية في نيويورك "كيرستن جيليبراند" في وسط مانهاتن.

وهتف الحشد بقيادة عضو مجلس ولاية نيويورك "زهران كوامي ممداني"، أمام مكتبها: "سيناتورة "جيليبراند"، لن نتوقف حتى تتم الدعوة إلى وقف إطلاق النار".

وشارك في تنظيم المظاهرة الاشتراكيون الديمقراطيون الأمريكيون وجماعات ناشطة أخرى. 

وقال "جيريمي كوهان"، الرئيس المشارك لحزب الاشتراكيين الديمقراطيين الأمريكيين في مدينة نيويورك، لمحطة الأخبار المحلية WABC: "لسوء الحظ، يبدو أن قادتنا السياسيين يفشلون باستمرار في تعلم هذا الدرس مرارًا وتكرارًا بأن الحرب ليست الحل".

وفي حوالي الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي، تجمع حشد من ضباط الشرطة حول صفوف المتظاهرين الذين عرقلوا حركة المرور وبدأوا في إجراء اعتقالات. وهتف المتظاهرون على الأرصفة "عار عليكم!". وتم تقييد أيدي المعتقلين ونقلهم في حافلات بيضاء وإصدار أوامر استدعاء للمثول أمام المحكمة.

وقالت إدارة شرطة نيويورك، في بيان، إن 137 شخصًا اعتقلوا من مكان الحادث.

وهذه الاعتقالات هي الأحدث هذا الأسبوع بعد الاحتجاجات الحاشدة ضد الحرب بين إسرائيل وحماس. وفي يوم الأربعاء، ألقت الشرطة القبض على أكثر من 300 متظاهر في مبنى الكابيتول الأمريكي بعد تجمعهم داخل المبنى. كما تم اعتقال المشاركين في مظاهرة سابقة في البيت الأبيض.

https://www.theguardian.com/us-news/2023/oct/21/new-york-city-anti-war-protest-arrests