نفق أزيد من 50 حوتا من الحيتان الطيارة في اسكتلندا بعدما جنحت على شاطئ جزيرة لويس، في أكبر جنوح جماعي لحيتان في البلاد منذ عقود.

 

وقالت السلطات المحلية إن محاولات إنقاذ ما يزيد على 12 حوتا كانت لا تزال على قيد الحياة باءت فيما قررت فرق الإنقاذ قتل الحيتان رأفة بها.

 

ونفق 55 حوتا في المجموع، وتعتقد السلطات حوتا واحدا فقط نجا.

 

وقالت الجمعية الخيرية البريطانية لإنقاذ الحياة البحرية للغواصين (BDMLR) في بيان لها، "توجهت هيئات الإنقاذ سريعا نحو المكان بعد تلقيها تقارير أولية عن نفوق 55 حوتا، لتجد أن 12 منها فقط ما زالت على قيد الحياة. وحضر المسعفون لمساعدتها، ونُظمت عمليات نقل بالتنسيق مع الدعم الجوي وخفر السواحل البريطاني والإطفاء."

 

وتوقع المحققون أن ما حدث على الأرجح هو "أنثى حوت عانت ولادة متعسرة، ونظرا لقوة الروابط الاجتماعية بين الحيتان، فإن مجرد تخبط إحداها وسقوطها كفيل بأن يتبعها البقية". وفق(الجزيرة نت).

 

وبدورها، قالت المنظمة الخيرية إن "سرب الحيتان ربما تبع أنثى إلى الشاطئ عندما كانت تواجه مشكلات في الولادة."

 

وأضافت في بيان: "يشتهر هذا النوع من الحيتان المسمى الحيتان الطيارة، بالروابط الاجتماعية القوية التي تجمع بين أفراده، وفي كثير من الأحيان عندما يواجه أحد الحيتان صعوبة ويجنح، يتبعه باقي السرب، إنها نتيجة محزنة لهذه المجموعة، وبالطبع ليست النتيجة التي كنا نأمل جميعا في تحقيقها."

 

يشار إلى أن الحوت الطيار نوع من دلافين المحيطات التي يصل طولها إلى 7 أمتار، ووزنها إلى 3 أطنان.