دشن ناشطون هاشتاج "ست الحبايب محبوسة" بعدما وصل عدد المعتقلات الأمهات في سجون السيسي إلى نحو 200 معتقلة.

ونشرت حركة "نساء ضد الانقلاب" قائمة بأسماء المعتقلات في سجون الانقلاب على ذمة هزليات  ملفقة حتى  ديسمبر 2022، وأفردت على تويتر حملة باسم الهاشتاج وأضافت معتقلات أمهات حيث أشارت الحركة الحقوقية المعنية بملف الحرائر المعتقلات إلى أن عدد المعتقلات وصل إلى 145 معتقلة، حتى ديسمبر 2020، زدن إلى 200 معتقلة في 2023 فضلا عن المختفيات قسريا ممن لم يظهرن حتى الآن.


وقالت نساء ضد الانقلاب إن يأتى الاحتفال بيوم الأم فى مصر فى الحادى  والعشرين من مارس  من كل عام فيما تعانى المرأة المصرية  منذ الانقلاب العسكرى الغاشم فى يونيه 2013  وحتى الآن ، فمازال بحسب تقرير حركة نساء ضد الانقلاب أن هناك أكثر من 200سيدة وفتاة سجينة أكبرهن سنا الحاجة سامية شنن 68 عاما والمعتقلة قبل 10 سنوات..


واستعرض الهاشتاج أسماء المعتقلات الأمهات ومنهم عائشة الشاطر وهدى عبدالمنعم وفوزية دسوقي ونجلاء مختار ومروة عرفة وأمل عبدالفتاح وبسمة رفعت وغيرهن..

فالمعتقلة علا حسينً 32 عاما، زوجة رامي محمد الذي تم إعدامه على ذمة القضية  الهزلية والمعروفة إعلاميا تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية فى ديسمبر 2017.

وأضافت أنه تم الزج بها على ذمة القضية رقم 755 أمن دولة لسنة 2018 ثم احيلت قضيتها للمحكمة العسكرية ،بعد توجيه لها  اتهامات باطلة ورغم  تدهور حالتها الصحية  فهى ” تعاني من كهرباء على القلب وانسداد في الشرايين ومشاكل في الأوعية الدموية.

وأشارت أيضا إلى مها محمد عثمان خليفة " 29 عاما  متزوجة وأم لستة أطفال ، تدخل عامها الخامس فى سجون السيسى  وحكم عليها بالسجن المؤبد  ظلما وعدوانا عقب اعتقالها  من  منزلها بمحافظة دمياط وسط صراخ  أطفالها  فى يونيو 2018 .

وفى يوم الأم ...معتقل بعث من داخل محبسه رسالة مؤثرة لوالدته يطمئن عليها لأنه ممنوع من رؤيتها ومن الزيارة منذ سنوات بأوامر من السيسى  فقال  :أمي كيف حالك؟؟ هل مازلت حية أم فارقت حياتي؟.. أحلم بك كل يوم وأنت تصلي وتدعي بأن تريني قبل وفاتك..