كلا من السعودية والكويت قاطعا قمة أبوظبي الطارئة التي حضرها ممثلون لقطر والبحرين والأردن وعمان علاوة على محمد بن زايد رئيس الإمارات وعبدالفتاح السيسي زعيم الانقلاب وسط تصريحات موازية بأن الرز انتهى من قبل الكويت على الأقل وأن المنح أو الودائع السعودية سترتبط في تقديمها بمدى حصول إصلاحات وأن حنفية الرز انتهت.

ووجد مراقبون أن تركيزا من أذرع إعلام الانقلاب ولجان المخابرات على مواقع التوالص في الهجوم على أسامة عيسى الشاهين أمين سر مجلس الأمة الكويتي (نائب) مع تجاهل الهجوم على (وزير) المالية السعودي وهو يؤكد: "غيرنا الطريقة التي نقدّم بها المساعدات .. كنا في العادة نقدم المنح المباشرة والودائع بلا شروط.. الآن نقول: نريد أن نرى إصلاحات.. حنفية الرز اتقفلت شوفلكم حنفية تانية".

والسبب الرئيسي أن مخابرات عباس كامل نفذت لذلك من خلال تصنيف أسامه الشاهين، المنتم للحركة الدستورية الإسلامية في الكويت القريبين من خط جماعة (الإخوان المسلمين).

وذلك بعد تصريح له بالمركز الإعلامي للمجلس، فقال: "لما كان للمال العام حرمة شرعية ودستورية وقسم أقسمناه على حمايته، أحذر الحكومة من الانصياع لتوجيهات أو أوامر صندوق النقد الدولي".


وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي "أصدر بيانا الأربعاء يطالب فيه بموارد تمويلية جديدة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقيمة 14 مليار دولار".


وحذر النائب الكويتي حكومة بلاده من مغبة "الانصياع لمثل هذه التوجيهات الضارة بالمال العام وغير المنسجمة مع إرادة الشعب وممثليه باستعادة أموال الشعب المعطلة والمركونة هناك".


كما حذر "من ضخ أي أموال جديدة، ومن تمديد عملية استرداد الودائع المستحق استردادها".

 

في حين أن نوابا كويتيين آخرين من غير الإسلاميين اتفقوا مع قاله ومنهم النائب الكويتي محمد الحشاش (ليبرالي) الذي كتب على تويتر وهو يعلق على سحل طلاب الكويت أمام كارفور الأسكندرية الأسبوع ألأول من يناير 2023، بقول: "يسقط يسقط حكم العسكر" أو الصحفي الكويتي مبارك البغيلي (يساري) وهو يهاجم المصريين في الكويت ويسبهم بأقذع الألفاظ، ويتهم السيسي باستغلال بلاده ماليا.

قال المراقبون إن أسامة عيسى ماجد الشاهين سياسي كويتي وأمين سر مجلس الأمة الكويتي من مواليد 1979 حاصل على شهادة الليسانس والماجستير في القانون من جامعة الكويت وانتخب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بالجامعة 1999/2000  عمل بقطاع التشريع في إدارة الفتوى والتشريع بمجلس الوزراء، وأن ما يربطه بالإسلاميين؛ هو والده النائب السابق عيسى الشاهين  الذي كان نائبا بمجلس الأمة في 1981، وترأس اللجنة التشريعية، وهو أحد مؤسسي الحركة الدستورية الإسلامية بالكويت.

لجان السيسي زعمت أن الإخوان الذين كان شعارهم "كلنا واحد" و"معا من أجل مصر" تعادي مصر وتتمنى "لو فشل السيسي حتي لو سقطت من وراءه مصر"، وهو محض زعم في الجزء الثاني من الجملة بحسب مواقع الإخوان وفضائيتهم.
 

الوضع الأصعب
الوضع الاقتصادي لمصر في 2023، بات الأصعب، حيث ما حدث في الربع الأخير من 2022، سببه حاجة حكومة السيسي لتسديد 26 مليار دولار أقساط دين وفوائد! وفي 2023 مطلوب سداد حوالي 50 مليار دولار، وهو ما يتوقع معه المراقبون رفع سقف ومعدل بيع الأصول مثل قناة السويس والنيل هيلتون.

وتوقع خبراء أن يرتفع الدين الخارجي المصري بنهاية "الربع الأول" 2023 إلى 190 مليار دولار، وإلى 230 مليار دولار بنهاية العام.
وأن الارتفاع في 2024 سيصل إلى 260 مليار دولار، بزيادة 100 مليار تقريبا عن حجم الدين الخارجي الحالي.

وكان صندوق النقد الدولي طالب من وصفهم بـ"حلفاء مصر الخليجيين" بالوفاء بتعهداتهم الاستثمارية التي تبلغ مليارات الدولارات في مصر، والتي ستكون مقابل حصص بأصول وشركات مصرية، في مواعيدها المحددة، لضمان أن تغطي الدولة فجوة التمويل الخارجي في السنوات المقبلة.


حديقة الحيوان
تتجاهل أذناب السيس في السوشيال ميديا وفضائيات الأذرع عن قصد الإتفاق الثلاثي (المتزامن مع تصريحات النائب الكويتي والوزير السعودي )بين وزارة الزراعه والإنتاج الحربي والشركة الإمارتيه Zoo Consultants  والمتعلق بحق إدارة حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة لمدة 25 عام تبدأ في 2023.

وهو بحسب المراقبين رد عملي أكثر قسوة على من يملكون الوعي من المصريين حيال من يسرق منهم البسمة بظلال الدعم والمنح والودائع، للتعاون مع مسؤول "صحوات سيناء" والمتعاون الأول مع محمد دحلان وخلاياه بقلب شمال وجنوب سيناء إبراهيم العرجاني من خلال شركته أبناء سيناء للمقاولات، حيث مفترض أن تتولى الشركة مهمة تطوير منشآت الحديقتين.