اعتبر ناشطون عبر هاشتاج (المصالح الحكومية) كأحد الهاشتاجات الأعلى تداولا على منصات التواصل الاجتماعي لاسيما "تويتر" أن العذاب الممنهج -فى المصالح الحكومية والذي اتضحت منه شكاوى المواطنين وسبابهم العفوي- مقصود لشغل الناس عن معاناتهم المعيشية.

ففي كثير من الأحيان يذهب المواطن لإنهاء إجراءات إدخال الكهرباء فيطلبوا منه تصريح حفر من شركات المياه والصرف والغاز والتليفونات، على رغم أن المنطقة التي يريد إنهاء إجراءاته بشأنها بلا خطوط تليفون أو  توصيلات غاز، ولكن بات المهم هو دفع تأمين قيمة الحفر أولا وقبل كل شئ وأي شئ وفوق شئ.

وأصر المواطنون أن هدف تعقيد مصالح المصريين في مكاتب الحكومة على مختلف أنواعها، وأن توصيفات ما يحدث يندرج ضمن الغباء أو الارهاق أو اللف والدوران في حين أن الإجراء من الممكن أن يتم بسهولة دون "سقوط السيستم" التي بات نهج أغلب المصالح الحكومية، وأن التعقيد شئ مقصود وليس وليد الصدفة بل مخطط شرير لتكفير (إزعاجهم) المواطنين واخراجهم من الملة..

بينما رأى فريق أن التعسف في قرارات الحكومة ضد الشعب كموضوع الإزالة والتصالح في البناء، لجمع أموال لتعويض عجز الميزانية، وإلهاء الشعب بالروتين الحكومي في التعاملات مع جميع المصالح الحكومية لغاية أسمى لهم وهي "إذلال الشعب"!

كما تنحصر أحيانا شكاوى المواطنين في المصالح الحكومية من الرشاوى التي تزيد أو تقل في مؤسسات بعينها مثل المحاكم ومكاتب التراخيص (مجالس المدينة – السيارات – المحلات .....) فيقول محمد (@Mohamed27MO): "الأسوأ من الرشاوي في المصالح الحكومية هي البيروقراطية . . الواحد حرفياً ممكن يقعد شهور عشان يخلص ورقه ويلف علي مصر كلها علشان ياخد مجرد ختم او امضاء".

أما محمد الديب (@Sisyphus_2011) فيقول : "أيام تضيع من عمر الإنسان قربان على مذبح البيروقراطية والفهم الخاطئ للدين، فكثير من العاملين في المصالح الحكومية يعيشون العمل وقد تقمصتهم روح "فهيم أفندي" بجُملته الشهيرة "أنت مش ربنا علشان تحاسبني"، الرجل يتمسح بعتبات السماء للتنصل من أخطائه متناسيا ان هناك اختراع اسمه القانون".

تعليقات عفوية


وكتبت (جهاد)، "يارب المصالح الحكوميه تموت".

وأضاف محمد مراد "الناس الى فى المصالح الحكوميه الى بتسهل الدنيا دى بتبقى ناس قليله اوى وناس نضيفه اوى".

وعبر (Soly)، عن توقعه وتخوفه "المصالح الحكوميه.. حد يطمني على سجل العجوزة عشان لنا موعد يوم السبت و قلبي مقبوض قلبي مقبوض ".

واضافت يارا أحمد (Yara Ahmed)، "أسوأ 3 مشاوير بعملها في مصر:
1. المصالح الحكومية
2. البنك
3.فودافون

وساخرة أو ربما جادة قالت (Sarah): "محتاجة اعمل يوميات و أسميها (سوو و المصالح الحكومية).

محمد (Mohamed Mamdouh) الذي اشتكى من مرمطة المصالح في الغربة وفي مصر قال: "نازل مصر فرحان وفي اول اسبوع اتمسح بيا بلاط المصالح الحكوميه و ان شاء الله مش نازل مصر تاني غير بعد سن التلاتين".

وقال كريم ((Kareem "انا بكره المصالح الحكومية والله العظيم...".

وأضافت أفنان (@AfnanSoliman11)، "هتحسبن ع المصالح الحكوميه وتعقيداتهم وتحكماتهم الغير مبرره".



ادعاءات ومزاعم

وشهد الهاشتاج إدعاءات طالت "الجماعة" وهو مصطلح يقصد به الإخوان المسلمون مثل تغريدة ل(هشام خلف) زعم أن "صغار الموظفين الأغبياء من أعضاء الجماعة يتحكمون فى مصالح المواطنين داخل المصالح الحكومية وتحركهم تعليمات قادة الجماعة لزيادة معاناة المواطنين فى اى مصلحة حكومية ليكره المواطن الدولة والرئيس والبلد بمن فيها .. "!!

غير أن رأيه قوبل استهجان لاسيما وأن الانقلاب وإدارته لا يأليان جهدا في فصل الإخوان من المصالح الحكومية حتى يكاد لا يوجد موظف حكومي خارج سجون السيسي ينتمي للإخوان كما أن الإخوان لو صح زعمه ما فازوا في 5 استحقاقات انتخابية بين يناير 2011 ويناير 2013".
كحساب محمد صلاح نصح خلال الفترة الجارية بووقف التعاملات مع الحكومة "اي تعاملات مع المصالح الحكومية اركنها, اي مستحقات او فواتير الفترة دي ارفض دفعها طالما مافيهاش اذي وضرر سريع ومباشر عليك.. وماتشتريش سلع وأكل وشرب من "منافذ" الجيش والشرطة وكل ماهو تابع للسلطة, حتى لو هتدفع جنية زيادة لتاجر تاني (لو في مقدرتك وفي حدود المعقول طبعاً), ماتنفعهمش".

وأضاف صلاح الإمام (@salahelimam)، "المصالح الحكومية ف مصر ادتني أمل في الناس انهم كل ماكان ف ايديهم حاجه تساعد ويسهلو على الناس فاهما أكيد مش هيعملو كدا وهيفشخونا عادي".