رحب المهندسون بقرار نقيب المهندسين م. طارق النبراوي الذي جدد فيه رفض نقابة المهندسين وفق القانون 66 لسنة 1974 بشأن نقابة المهندسين، عدم قبول النقابة قيد خريجي المعاهد الهندسية التي لم تحصل على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجود التعليم والاعتماد المنشأة وفق القرار رقم 82 لسنة 2006 وتعديلاته، وذلك اعتبارا من 31 ديسمبر 2023.

ووفق بيان وقعه "النبراوي" أوضح أن القبول سيقتصر بالنسبة لخريجي المعهاد والكليات الهندسية من الحاصلين على الدبلومات الفنية (نظام 3 سنوات) فقط على الحاصلين على شهادة معادلة لشهادة الدبلوم الفني بشهادة الثانوية العامة من الجهة الحكومية المختصة وذلك اعتبارا من 1 يوليو 2023.
وفي مادة البيان الثالثة شدد نقيب المهندسين على عدم قيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية بمختلف الجامعات ابتداء من الدفعات الملتحقة بها للعام الدراسي 22/23 إلا في حدود 25 ألف خريج اعتبارا من أول يناير 2023.
وعبر هاشتاج (ادعم قرارات نقيب المهندسين) اعتبر مهندسون أن قرارات النقيب تستحق الدعم، وأنها من أجل رفعة شأن المهنة وفائدة لجميع الأجيال لإنهاء سبوبة المعاهد المدفوعة.

وقال المهندس فادي (Fady Eleraky) : "ندعم وبكل قوة نقيب المهندسين في قراراته الجريئة في رفع مستوى التعليم الهندسي وانهاء سبوبة معاهد بير السلم الهندسية ومسلسل بيع الالقاب على حساب احلام  الشباب .. كفاية مش كل واحد عنده فلوس و سلطة يفتح مؤسسة تعليمية تبيع الوهم وجعله استثمارمادي لمصالح فردية".

ووجه المهندس مصطفى (Mostafa Maher) سؤالا لأمين المجلس الأعلى للجامعات وقال: "إلى السيد شعيرة هل طبق المجلس الأعلى للجامعات المعايير والجودة لكل تلك المعاهد ".

وأوضح مصطفى أن نقابة المهندسين "هذا الكيان من أشعل نار التطهير لتحرق كل فاسد مستفيد من هذه البطالة التى أصبحت كسوس الاسنان الذي يهلكها لتموت وتؤلم صاحبها مع لتنفيذ القرار ".

وسانده صامويل فايز (Samuel Fayze)، بالمشاركة في الهاشتاج "من أجل فساد المجلس الأعلي للجامعات المنتفع من الدكاكين والراعي الرسمي لضياع الهندسة في مصر".

وأيدته بطوط بحساب (مهندسه على الطريق)، "لما  يكون  معهد  من  غير  عميد  ولا لائحة  وبيقبل  طلاب جدد  وفيه  طلاب  يبقي  دا  مخالفة لا تستحق  فقط  الإغلاق  بل  تستحق  الاعدام".

وذهب أحمد (@AhmedOiuy) إلى وصف المعاهد غير المعتمدة بالدكاكين "ام يكون واحد اهله صارفين عليه دم قلبهم عشان يدخل هندسه واما يجي يتخرج مليش له مكان بسبب الدكاكين و زياده العدد".

وقالت تقارير إن قرارت نقيب المهندسين وجدت اعتراضا من وزارة التعليم العالي بعدما حاصرت بكشف المصالح الشخصية التي يسعى وراءها البعض ببيع الشهادات وعدم ضمان جود الخريجيين التي سبق وسخر منها عبدالفتاح السيسي في أحد المؤتمرات..

وسبق لنقابة المهندسين أن طالبت وزارة التعليم العالي لسنوات مضت بوضع ضوابط للمعاهد الخاصة وشروط للالتحاق بها بدون جدوى.

وأضافت التقارير أن "نوابا" بمجلس الشعب على مدار سنوات تقدموا بعدد من طلبات الإحاطة لوزير التعليم العالي يطالبونه بوضع ضوابط للتعليم الهندسي الخاص وكانت أيضا بلا جدوى..

وقال سالم (@Salim96M1): "ادعم قرار النقيب .... اذا كان المجلس الاعلي للجامعات من حقه فتح دكاكين هندسيه ... فمن حق النقابه رفض قيد خريجنها وخصوصا اذا كان في المجلس الاعلي شبهة فساد و ازدواج مصالح من هذه المعاهد .... ولماذا يرفض غلق المعاهد الغير متوفر بها شروط جودة التعليم".