في المباراة قبل الأخيرة التي انتهت أمس بحصول المنتخب الكرواتي على برونزية مونديال قطر، حصد المنتخب المغربي، رغم الهزيمة، على أفضل مركز عربي وإفريقي في كأس العالم منذ نسخته الأولى حتى الآن، حيث احتل المركز الرابع بين أندية العالم ليكتب فصلا جديدا في تاريخ الكرة العربية والإفريقية سيكون من الصعب تجاوزه خلال النسخ المقبلة من البطولة الأشهر عالميا.

وبعد نحو ساعة من الآن يسدل الستار على مونديال قطر بمباراة الأرجنتين وفرنسا التي تحدد بطل العالم، إلا أن مباراة المغرب سجلت عددا من الأرقام القياسية للفريق العربي منها تحقيق لاعبي المنتخب المغربي، حكيم زياش وأشرف حكيمي، رقمًا عربيًا تاريخيًا في نهائيات كأس العالم، بمشاركتهما في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ليعادل الثنائي رقم أسطورة كرة القدم السعودية، محمد الدعيع، في عدد المباريات المونديالية.

ووصل زياش وحكيمي إلى المباراة العاشرة في نهائيات كأس العالم بقميص المنتخب المغربي، وهو الرقم القياسي في عدد المباريات للاعبين العرب في المونديال، وكان هذا الرقم القياسي مُسجلًا فقط باسم الحارس السعودي محمد الدعيع، الذي حققه من خلال 4 مشاركات مونديالية برفقة الأخضر، قبل أن يُعادَل زياش وحكيمي هذا الرقم، وفقًا لموقع "winwin".

وتمكّن زياش وحكيمي من معادلة رقم أسطورة حراسة المرمى السعودية بعد مشاركتين فقط في نهائيات كأس العالم؛ بواقع 3 مباريات لكل منهما في مونديال روسيا عام 2018، و7 مباريات في النسخة المونديالية الحالية بقطر.

وسيكون أمام زياش (29 عامًا) وحكيمي (24 عامًا) مجال لتحطيم رقم الدعيع، في حال المشاركة بمونديال 2026 بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، حيث تفصلهما مباراة واحدة عن الانفراد بالرقم القياسي، كأكثر لاعب عربي يخوض مباريات في نهائيات كأس العالم.

أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم

وبفضل إنجازاته، أصبح المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم منذ انطلق عام 1938.

رابع منتخب إفريقي يصل إلى ربع نهائي كأس العالم

والمنتخب المغربي هو أيضًا أول فريق إفريقي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم منذ عام 2010، كما أنه رابع منتخب إفريقي يصل إلى ربع نهائي كأس العالم، بعد الكاميرون 1990، والسنغال 2002، وغانا 2010، وفقًا لـ"عربي 21".

أول منتخب إفريقي يهزم إسبانيا في كأس العالم

"أسود الأطلس" هو أول منتخب إفريقي يهزم إسبانيا في كأس العالم، منذ عام 1998 بعد هزيمته أمام نيجيريا.

أكثر المنتخبات العربية تسجيلًا للأهداف في المونديال

ويعد أكثر المنتخبات العربية تسجيلًا للأهداف في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، برصيد 23 هدفًا، ويعد منتخب المغرب أيضًا ثالث منتخب أفريقي من حيث الأكثر حضورًا في المونديال.

3 أرقام تاريخية للمدرب الركراكي

أما مدرب المنتخب وليد الركراكي فقد أصبح أول مدرب عربي وأفريقي يصل بمنتخبه إلى نصف النهائي.

كما أصبح الركراكي أول مدرب عربي وإفريقي يصل بمنتخبه إلى المركز الرابع في كأس العالم.

وأصبح الركراكي أيضًا أول مدرب عربي يقود فريقه لعبور دور المجموعات ضمن منافسات كأس العالم لكرة القدم.

أول منتخب عربي يتصدّر مجموعته في كأس العالم بـ7 نقاط

وخلال مونديال قطر، أصبح المغرب أول منتخب عربي يتصدّر مجموعته في كأس العالم مرتين، وحقق لأول مرة فوزين في دور المجموعات في كأس العالم، وهو أول بلد عربي يحصل على 7 نقاط في دور المجموعات.

"زياش" صاحب أسرع هدف وأبعد هدف للمنتخبات العربية

أصبح لاعب المنتخب المغربي حكيم زياش، صاحب أسرع هدف وأبعد هدف للمنتخبات العربية (3 دقائق و30 ثانية ومسافة 30.66 متر)، ليصبح ثالث الهدّافين التاريخيين للمغرب.

"النصيري" أول لاعب مغربي يسجل في نسختين من كأس العالم

يعتبر يوسف النصيري، صاحب هدف الفوز على البرتغال، أول لاعب مغربي يسجل في نسختين من كأس العالم، وهداف المغرب التاريخي في المونديال.

قفزة النصيري ضمن أعلى القفزات بتاريخ كرة القدم

وتعتبر قفزة النصيري (2.78 متر) التي سجل على إثرها هدف التأهل على حساب البرتغال، ضمن أعلى القفزات بتاريخ كرة القدم.

"بونو" أول حارس عربي يتصدّى لركلتي جزاء في تاريخ كأس العالم

فيما أصبح ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي، أول حارس عربي يتصدّى لركلتي جزاء ترجيحية في تاريخ كأس العالم، وأول عربي وأفريقي تدخل شباكه 5 أهداف فقط، قبل مباراة الترتيب.

سفيان أمرابط أول لاعب وسط في إفريقيا يستعيد الكرة 51 مرة في كأس العالم

اللاعب سفيان أمرابط، يعتبر أول لاعب وسط في تاريخ كأس العالم من القارة الأفريقية ينجح في استعادة الكرة والاستحواذ لمنتخبه 51 مرة في كأس العالم.

ثالث منتخب من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يتأهّل إلى المربع الذهبي

والمغرب بات ثالث منتخب من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يتأهّل إلى المربع الذهبي بعد الولايات المتحدة عام 1930، وكوريا الجنوبية في 2002.

جائزة مالية قدرها 25 مليون دولار

سيحصل المنتخب المغربي على جائزة مالية قدرها 25 مليون دولار بعد أن حل رابعًا في مونديال قطر 2022.