أكدت تعليقات الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أنه لا إجماع سواء سلبيا أم ايجابيا، على اعتذار وتوبة أشخاص بعينهم شاركوا بعلم أو بغيره في 30 يونيو 2013، حيث تعددت وتبيانت ردود الأفعال تجاه الندم الذي أبداه المهندس ممدوح حمزة بين مرحب ورافض ولائم.

 

واعترف الناشط السياسي ممدوح حمزة بأنه أخطأ حين شارك في مظاهرات 30 يونيو 2013، ضد الرئيس الراحل محمد مرسي، معلنا اعتذاره، وطالبا المغفرة من الله.

 

وقال حمزة، عبر صفحته بـ "فيسبوك": "لو كنت أعلم الغيب وما أصاب مصر وشعبها حتى الآن، ما كنت شاركت في 30/6/ 2013″، وأضاف: ” أعتذر وأندم على مشاركتي وأرجو أن يغفر الله لي".



وقال د . محمد الجوادي ملمحا : "ما رأيك يا مولانا في مهندس يقول : لو كنت أعلم الغيب ما ذهبت وراء مصنع الكراسي ؟ .. الاجابة : لا بد أن يغتسل من كل كرسي تلوث به ؛ والا فانه سيكرر التجربة والعياذ بالله .. اللهم انا نسألك العزيمة على الرشد وصل اللهم  وسلم على نبينا الكريم ".



واعتبر الصحفي أحمد عبد العزيز أن "ممدوح حمزة دعم ماديا ومعنويا وإعلاميا الانقلاب على الرئيس المنتخب، بلا أي مبرر منطقي، الأمر الذي ترتب عليه كل هذه المآسي، سواء تلك التي تتعلق بالضحايا أو بالبلد ككل!.. فالأغلبية اختارت محمد مرسي رئيسا، والدستور حدد فترته الرئاسية بأربع سنوات، وكان على الجميع احترام ذلك!".



وسأل @AAAzizMisr ،  المهللين والمرحبين: "هل فقدتم أبا أو أخا أو ابنا في مذابح الانقلاب؟! هل لكم معتقل منذ تسع سنوات في سجون الانقلاب؟! هل كان لديكم أسرة وتهدمت لغياب ربها على يد الانقلابيين؟!".. "هل سمعت أن ممدوح حمزة استنكر أو أدان مذابح العسكر بحق المتظاهرين السلميين، أو تبرأ منها؟!".



واضاف ؤوف @RaoufSelwaness، "كل من يعرف ممدوح حمزه عن قرب يعرف جيدا إنه غير متزن ويقترب إلي جنون العظمه بدون عظمه".



وكتب حساب (كاره العسكر) "واضح أنك لا تعرف ممدوح حمزة .. لو عرفته ما قلت شيئا من هذا .. عذا لي لأعناق النصوص لتلائم هذا الرجل الذي لا يستحق .. أنا أعرف عن هذا الرجل الكثير مما لا ينفع معه شيئا مما كتبت".



بالمقابل، قال آدم @AdamRay95646326: "عزيزي ممدوح حمزة .. الاعتذار عن الخطأ مقبول.. لكن الاعتذار عن التواطئ غير مقبول .. تحياتى للجميع".



وخاطبه (كمال يخلف)، قائلا: "يا د. حمزة أنت أخطأت بسبب فقدان بعد نظرك السياسي يتطلب منك الإعتذار للشعب المصري والعربي أيضا لأنك الذي ساندته أثّر تأثير سلبي على كل العرب والمسلمين وأعلم أن لديك الشجاعة الكافية لفعل ذلك وأنصحك أن تنسق مستقبلا مع كل التيارات السياسية دون استثناء أقول دون استثناء".



أما خالد (Khaled Gad)، فقال: "والله في كتير اعتذروا عن مشاركتهم في هوجة 30/6 , منهم جاهل فعلا بما ساتؤل به هذه الهوجة ، من انقلاب على يناير ورجوع من ثورنا عليهم ، ومنهم من شارك كرها في الدين والمتدينين وعلى راسهم الاخوان ، ويعلم تمااااماً ما ساتؤل به الامور واعتقد ، ممدوح حمزة منهم ، الحاقد الجاهل (المتكبر )".



وقالت نهال (@Nehal78163704): "بالنسبة لاعتذار ممدوح حمزة جماعةاحنا بنى آدمين كلنا عرضة للغلط والتضليل مش ملائكة .. إلى أدى الأوامر موجود ع رأس السلطة والى نفذ المجازر ظباط معروفين بالإسم جيش وشرطة .. مرة واحدة بس أمسكوا فى المجرم الحقيقى وكفاية انقسامات فى مجتمع اصلا مش ناقص.. كلنا ضحايا لسفاح مش هيسمى ع حد فينا".
وقال آخر "أحيى الدكتور ممدوح حمزة على شجاعته واعترافه بالخطأ ولوبعد حين فهناك من يصر على الخطأ ولو أدى إلى هلاك الحرث والنسل".