تألق فريق المغرب أتى ليعيد الفرحة لوجوه العرب والمسلمين، إذ إنها المرة الأولى التي يصل فيه فريق عربي إلى ما وصل إليه، وربما لم يكن ذلك ممكناً لولا أن للمشجعين دور كبير في صنع ذلك الفوز، نظراً لكثرة المشجعين العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم، كما رأينا ولمسنا من تفاعل ودعم وتشجيع لأبناء ماليزيا، الذين التفوا حول الشاشات مسلحين بقراءة الأذكار والصلاة على النبي محمد صلوات الله عليه وسلم.

 

احتفالات ماليزيا

وعقب الفوز التاريخي الذي حققه فريق المغرب على منتخب البرتغال في مونديال قطر 2022، انتشر فيديو، يوضح تجمع عدد من الماليزيين في ساحة عامة، حيث تم تخصيص شاشة تلفزيون عملاقة من أجل متابعة مباراة منتخب المغرب ضد البرتغال في ربع نهائي المونديال، فيما كان المشاهدون يرددون أذكارا.

وتفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع مقطع الفيديو، حيث أشادوا بطريقة تشجيع الماليزيين لمنتخب المغرب، معتبرين ذلك مميزا.

 

الكرة توحد العرب

وبانتشار مقطع الفيديو الماليزي يتبين أن للكرة دوراً لافتاً ومهماً في توحيد العرب وحشد طاقاتهم وهمتهم نحو رص صفوفهم وتوحيدها، وأثبتوا من جديد أن الكرة ما هي إلا وسيلة وأداة لهذا التوحد، كما أثبتت الكرة والمونديال على حالة التشوق والطموح والرغبة العربية في البحث عن أي نجاح حتى ولو كرويا، ليتم من خلاله شد عصب المحبة والتقارب والمودة بين أبناء العرب من المحيط إلى الخليج، وحتى بين أبناء الأمة المسلمة.

ومن ثم فإن الصور المتداولة تبعث رسالة واضحة وجلية على مكانة الترابط الإسلامي في كل ربوع العالم، وأرسلت دليلاً واضحاً على تماسك الأمة الإسلامية، ومدلولات القيم التي تحملها هذه الأمة بين جنباتها، فكانت بذلك دعوة للقيم الإسلامية بشكل غير مباشر.

 

احتفالات الفلسطينيين

وعقب كل فوز للمنتخب المغربي تردد فلسطين كلها: عاش المغرب عاش عاش، فأن تحية فلسطين مست كل معاني الفرح وأظهرت أن المغرب قادر على توحيد الشعوب في خارطة بلا حدود‫. خارطة لفرح بلا حسابات سوى ما اختزنته الروح من جدوى وجذوة‫، ففلسطين أخرجت كل عدتها من العواطف والأصوات والهتافات ومواد التزيين لتغني للمغرب‫، احتفالا بالإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني كما أن عدد من الفرق الفلسطينية أهدت أغان خاصة للمنتخب الوطني المغربي احتفالا بالإنجاز التاريخي لأسود الأطلس، على غرار أغنية لـ "أسود الأطلس غنينا" لفرقة "بيت الخبرة" للموسيقى، إضافة إلى فرقة فلسطينية أخرى تتكون من شادي البوريني وقاسم النجار ومؤيد البوريني غنت "عاش المغرب عاش...".

 

"وطن واحد وحلم واحد"

ويتصدر اسم المنتخب المغربي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي والعالم بعد كل فوز  لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تجري منافساتها في قطر.

وحقق منتخب المغرب العديد من الانتصارات جاءت جميعها على الدول الأوربية بدأت بمنتخب بلجيكا بهدفين للاشيء ثم منتخب كندا بهدفين مقابل هدف واحد، وصعد للدور الثاني من المونديال على رأس مجموعته كأول منتخب عربي في التاريخ يحقق هذا الإنجاز، وتبعه فوز آخر على منتخب إسبانيا بركلات الترجيح ثم الفوز على البرتغال بهدف للاشيء ليصعد للمربع الذهبي.

واحتفلت الجماهير المغربية والعربية أمام استاد "الثمامة" الذي أجريت على أرضه المباراة بين المغرب والبرتغال ورددوا هتافات الفرح والنصر.

كما جابت سيارات تحمل الأعلام المغربية شوارع العاصمة القطرية الدوحة، فيما شهدت مناطق سوق واقف ودرب لوسيل احتفالات كرنفالية بفوز المنتخب المغربي.

وفي الأردن عمت الفرحة الجماهير في المقاهي وأماكن مشاهدة المباراة بفوز المنتخب المغربي، فيما نشر ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله صورة على حسابه في "إنستغرام" من المباراة كتب عليها "أسود الأطلس يصنعون التاريخ. مبارك الفوز".

وفي العاصمة الفرنسية باريس، تجمعت الجماهير العربية في ساحة النصر للتعبير عن فرحتها بهذا الفوز التاريخي للمنتخب المغربي أمام عمالقة كرة القدم، وأطلق المشجعون الألعاب النارية في احتفالات صاخبة بهذا الحدث غير المسبوق في الكرة العالمية.

وفي لبنان شهدت العاصمة بيروت احتفالات شعبية في المقاهي والشوارع احتفالاً بالإنجاز التاريخي الذي حققه منتخب المغرب بتأهله إلى نصف نهائي بطولة العالم لكرة القدم، وفق مراسل الأناضول.

كما احتفل عشرات التونسيين وأفراد من الجالية المغربية في تونس بفوز أسود الأطلس في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، وهتفوا بشعارات من قبيل "تونس والمغرب خاوا خاوا (إخوة)"، و"مبروك علينا هذه البداية ومازال مازال"، و"دائما المغرب دائما المغرب"، و"سير سير (إلى الأمام)".

كما خرج مئات المشجعين من المقاهي والنوادي الرياضية عقب انتهاء المباراة إلى الشوارع للاحتفاء بفوز الفريق المغربي، وأطلقت السيارات أبواقها ابتهاجا بالفوز في وسط العاصمة الخرطوم وبالقرب من مقر إقامة السفير المغربي بالسودان محمد ماء العينين في حي "الخرطوم 2" وسط العاصمة، وفق مراسل الأناضول.

وعبر العراقيون عن ابتهاجهم بترديد الهتافات التي تحيي الفريق المغربي وإطلاق النار في الهواء والألعاب النارية.

وفي اليمن احتشد عشرات المواطنين في عدد من شوارع العاصمة المؤقتة عدن (جنوب) ابتهاجا بفوز أسود الأطلس".

ويلتقي المغرب في المربع الذهبي، يوم الأربعاء المقبل، مع المنتصر من اللقاء المنتظر بين حاملة اللقب فرنسا ونظيرتها إنجلترا المقرر إقامته في وقت لاحق، مساء اليوم.