انتهت الجولة الثانية لجميع المنتخبات العربية بفوز إعجازي لمنتخب أسود المغرب على المصنف الثاني عالميا منتخب بلجيكا،وثالث مونديال روسيا 20018، ينسي الثلاث هزائم التي منيت بها منتخبات تونس والسعودية وقطر، ومع ذلك، توجد فرصة كبيرة لمنتخبي تونس والسعودية للتأهل إلى دور الـ 16 بمونديال قطر 2022، لكن لا توجد أي حظوظ لمنتخب قطر منظم البطولة.

 

فوز إعجازي للمغرب

استطاع المنتخب المغربي أن ينتصر على نظيره البلجيكي بهدفين نظيفين، في لقائهما الذي أقيم على استاد الثمامة، مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وافتتح التسجيل اللاعب المغربي عبد الحميد صابيري ثم تلاه اللاعب زكريا أبو خلال هدفا، في الدقيقتين 73 و90+ من زمن المباراة.

ورغم أن المنتخب البلجيكي صاحب الأفضلية في الشوط الأول، وخلق عددًا من الفرص، إلّا أنّه عجز عن هزّ الشباك، فيما قلب المنتخب المغربي الموازين لصالحه خلال الشوط الثاني، حتّى تمكّن من التسجيل في مناسبتين، ليحقق ثلاث نقاط ثمينة.

بهذه النتيجة، اعتلى "أسود الأطلس" صدارة المجموعة السادسة بأربعة نقاط، ليعزز حظوظه في التأهل للدور الثاني للمونديال في نسخته الثانية والعشرين، حيث يحتاج لنقطة واحدة للصعود حالا تعادل منتخبي كرواتيا وبلجيكا، بينما ربما لا يحتاج للتعادل أو الفوز في حال فاز المنتخب الكرواتي، ويصعد كأول مجموعته في حال حقق الفوز على منتخب كندا.

 

الأخضر يخسر بعد أجمل انطلاقة

بعدما كان المنتخب السعودي هو صاحب الانطلاقة الأجمل في كأس العالم بالنسبة للمنتخبات العربية، بعدما استطاع تحقيق الفوز على منتخب الأرجنتين بقيادة النجم ليونيل ميسي، وصيف المونديال عام 2014، والمرشح الأبرز للتتويج باللقب هذا العام، بعدما فاز بهدفين مقابل هدف، تلقى الخضر هزيمة مفاجئة من منتخب  بولندا  بهدفين للاشيء، لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة في كأس العالم 2022.

وجاء هدفا المنتخب البولندي من أقدام كل من بيوتر زيلينسكي في الدقيقة 39، وروبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 81،  ليتوقف رصيد الأخضر السعودي عند 3 نقاط، وبات في رصيد بولندا 4 نقاط، بعد فوزه  وتعادله في أول مباراة أمام المكسيك.

وتتعقد حظوظ منتخب السعودية حيث لا يملك سوى فرصة الفوز فقط في الجولة الثالثة للصعود دون حسابات، لكن الهزيمة تخرجه رسميا بينما التعادل تجعل فرصة التأهل موجودة حال تعادل بولندا والأرجنتين أو فوز بولندا، بينما فوز الأرجنتين وتعادل السعودية يعني خروج الخضر من البطولة.

 

خسارة تونس بعد التعادل مع ثالث أوروبا

بينما  خسر المنتخب التونسي أيضا في الجولة الثانية، من نظيره الأسترالي ممثل آسيا، بعد تألق نسور قرطاج في الجولة الأولى بعدما استطاعوا خطف نقطة غالية من نظيره منتخب الدنمارك ثالث بطولة أوروبا الماضية، وأحد المنتخبات التي تملك عددًا كبيرًا من اللاعبين المميزين في أوروبا في مقدمتهم كاسبر شمايكل، وإريكسن وأولسن، ولكن استطاع نسور قرطاج التعادل السلبي.

وخسر منتخب تونس أمام أستراليا بنتيجة 0-1 في المباراة التي جمعتهما باستاد "الجنوب"، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الرابعة ببطولة كأس العالم 2022 في قطر.

بهذه النتيجة، يحصد منتخب أستراليا أول ثلاث نقاط في مشواره ببطولة كأس العالم 2022، ليحتل وصافة ترتيب المجموعة الرابعة بفارق الأهداف خلفًا لمنتخب فرنسا، فيما يتجمد رصيد تونس عند نقطة في مؤخرة الترتيب وبفارق الأهداف عن الدانمارك صاحب المركز الثالث.

ومثلما تعقد موقف المنتخب السعودي، تعقد موقف المنتخب التونسي، حيث سيواجه بطل العالم منتخب فرنسا، لكن ربما يمتلك أفضلية ،حيث إن المبارة لن تكون ذات أهمية للفرنسيين، وربما يقومون بإراحة العناصر الأساسية، لكن ليس أمامهم سوى فرصة الفوز، وفوز منتخب الدنمارك بهدف واحد فقط، لكن تعادل الفريقين أو فوز أستراليا معناه توديع تونس للبطولة.

 

الخسار الثانية لقطروالخروج الرسمي

قبل انطلاق المونديال كان المنتخب القطري هو المنتخب العربي الأبرز والذي كان ينعقد عليه الآمال للصعود للدور الثاني لكن كانت هناك بعض المؤشرات التي لم تكن مسلط عليها الضوء، فبعد الأداء الباهت في البطولة العربية، لم يلاحظ الكثير المستوى المتردي للمنتخب القطري، الذي حصد المركز الثالث في البطولة التي حضر فيها كاملا وغاب النجوم والمحترفين لمنتخبات تونس والمغرب والجزائر ومصر.

لذلك لم يكن خسارة المنتخب القطري في المبارتين الأولى والثانية بمفاجئة للخبراء والمحللين لكن كانوا يعولون على عاملي الأرض والجمهور فبعد هزيمة الأكوادور، جاءت هزيمة السنغال لتقصم القشة وتخرج منظم البطولة من الدور الأول.

لكن رغم الخسارتين والخروج المبكر دخل البديل محمد مونتاري التاريخ بتسجيل الهدف الأول لقطر في الدقيقة 78، من تسديدة رأسية متقنة بعد عرضية من إسماعيل محمد، ليصبح صاحب أول هدف لقطر في تاريخ كأس العالم.