مع انطلاق معرض وقمة "حلال اكسبو"، كشف تلفزيون (وطن) عن دخوله ضمن رعاة القمة التي تستمر نحو 4 أيام اعتبارا من الخميس 24 نوفمبر وإلى 27 نوفمبر، بمدينة اسطنبول وهو الحدث  الاقتصادي الكبير الذي ينظمه اتحاد الجاليات العربية بالتعاون مع اتحاد رجال الأعمال التركي العربي، برعاية من رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.
 

وتنطلق بالتوازي مع معرض "حلال إكسبو"؛ "القمة العالمية الثامنة للحلال" للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، خلال الفترة نفسها من نوفمبر الجاري، من تنظيم المركز الإسلامي لتنمية التجارة، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس.
 

ويركز المعرض في نسخته الحالية على قطاعات الحلال سريعة النمو في مجالات؛ التعليم والتعليم العالي الحلال.
 

وبحسب "مؤسسة اعتماد الحلال"، فإن معرض حلال إكسبو -المقام بمركز اسطنبول للمعارض- يستضيف ممثلين عن مختلف القطاعات التجارية الحلال بدءاً من المواد الغذائية مروراً بالتمويل والسياحة ومستحضرات التجميل، والنشر ووصولاً إلى الصحة والتعليم.


ويشهد معرض حلال إكسبو الذي - يعد الأكبر من نوعه عالميًا في مجال المنتجات الحلال - لقاءات بين مئات من وفود المبيعات الحلال القادمة من البلدان المختلفة، واجتماعات تسويقية وتجارية، في خطوة تستهدف تعزيز مكانة القطاع الحلال في العالم
 

وتشارك في المعرض نحو 500 شركة محلية وأجنبية من 40 دولة، ويجذب المعرض 40 ألف زائر، بينهم 10 آلاف أجنبي، بحسب منظمي المعرض هذا العام.
 

أزياء وأطعمة ومشاركة عربية


وتشهد فعاليات المعرض عرض أطعمة حلال من مختلف دول العالم ومن تركيا، ومشاركة طباخين فيها لتقديم أصناف الطعام، تقدم للزائرين لتذوقها، ومواد غذائية ومنتجات زراعية وحيوانية متنوعة "خام - مصنعة".


ويضم قسما للأزياء، وخاصة ما تهتم به النساء المحجبات، من ️المنسوجات والازياء المحتشمة واللباس التقليدي لكل بلد مشارك، ما يجعل هذا القطاع في مقدمة وأولويات الزائرين للمعرض لعقد اتفاقيات بين رجال الأعمال والشركات، بما في ذلك ️مستحضرات التجميل والعناية الشخصية والمنتجات الصيدلانية والطبية.

 
ويضم المعرض الصناعات اليدوية والاكسسورات والطهي والمهارات والابتكارات الفردية، عوضا عن الإبداع والابتكار العلمي والتكنولوجي وتصميم البرامج والانظمة والتصاميم بالإضافة للدورات التدريبية، واستعرض مناشط ️السياحة والسكن الحلال والتمويل الإسلامي والاستثمار في الاعلام والاعلان.


ويستعرض الثقافة والفنون للبلاد المشاركة، وقطاعات وهيئات منح شهادات الحلال، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية.
 

أهمية الحلال

 

وتعليقا على الحدث، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن سوق "الحلال" اكتسب أهمية في البيئة التنافسية العالمية بفضل منتجاته وخدماته الصحية الموثوقة والنظيفة، ما جعله لكافة فئات المستهلكين وليس المسلمين فقط.


وأضاف في رسالة ل"القمة العالمية الثامنة للحلال" ومعرض "حلال إكسبو 9" الخميس، أن "سوق الحلال الذي اكتسب أهمية في البيئة التنافسية العالمية، بفضل منتجاته وخدماته النظيفة والصحية والموثوقة، أصبح قطاعا لا يرغبه المسلمون فحسب إنما جميع مجموعات المستهلكين".


وأعرب عن أمله في أن تساهم القمة والمعرض في جعل تركيا دولة محورية في مجال اقتصاد منتجات الحلال، وتطوير تجارتها وإيصالها إلى أسواق جديدة.


قطاع التعليم


ودعا "اتحاد الجامعات الدولي" بتركيا، للمشاركة تحت شعار "من أجل تجارة مستدامة، محددا عدد من الأهداف:

 

▪️الترويج لمنتجاتك والماركة الخاصة بها في منصة ومدينة عالمية مثل اسطنبول، التي تعتبر مدينة تجارية مهمة ما يتيح لك الوصول الي عملاء دوليين في السوق العالمي.

 

▪️مقابلة أكبر عدد من الشركات ورجال الأعمال والتجار وصانعي القرار الرئيسيين من تركيا والشرق الأوسط وأوروبا ومنطقة البلقان وأفريقيا من خلال برنامج المشترين المستضافيين الدوليين " الزوار".

 

▪️ الحصول علي فرصة زيادة حصتك التجارية في قطاع الحلال الذي يتجاوز 4 ترليون دولار عالميا .


▪️معرفة اهم التطورات واكتشاف الفرص في جميع المجالات من خلال المشاركة في برنامج المؤتمر الخاص بالمعرض بمشاركة الاكاديميين الدوليين وممثلي القطاعين العام والخاص لكل الدول المشاركة .

 

▪️ توسيع شبكة علاقاتك الدولية من خلال مقابلة اهم الشركات الدولية والمستثمرين  مايساهم في فتح اسواق جديدة واكتساب عملاء دوليين لشركتك.
 

▪️معرفة السوق و الشركات المنافسة والميزات التنافسية لهم لتحسين قدرتك التنافسية مستقبلا وتطوير امكانيات الشركة ومنتجاتك لاحقا.

 

▪️تعزيز الثقة في شركتك أو مؤسستك من خلال تواجدك في واحد من أهم المعارض التجارية الدولية مايساهم في رفع القيمة السوقية للشركة.


▪️الاستفادة من حضور اكبر وأكثر وسائل الإعلام الدولية ثأثيرا في المعرض مايعني الترويج للشركة دوليا وعالميا.