انتهت الجولة الأولى بدور المجموعات في كأس العالم قطر 2022، بأداء مبهر وممتع لثلاث دول عربية بينما جاءت نتيجة واحدة عكس المتوقع، ليسدل الستار عن أقوى ملحمة سطرت في تاريخ هذا الكأس منذ انطلاقة، ليكتب الفريق السعودي فوزا أسطوريا وتاريخيا على منتخب الأرجنتين صاحب لقبي كأس عالم وبطل أمريكا الجنوبية، والذي يحوي بين صفوفه أسطورة الكورة العالمية نيويل ميسي، بالإضافة لكوكبة من أفضل النجوم العالميين الذين يلعبون في أفضل الفرق العالمية.

وكتب المنتخب التونسي ملحمة أخرى باقتناصه نقطة ثمينة من منتخب الدنمارك الحاصل على بطولة كأس الأمم الأوربية، سابقا والذي يعد المنتخب المرشح للصعود بجانب المنتخب الفرنسي من هذه المجموعة، بينما سطر المنتخب المغربي ملحمة أخرى، بتعادله مع وصيف النسخة الماضية منتخب كرواتيا، والذي يحوي بين قائمته لاعب ريال مدريد مودريتش وهو أحد اللاعبين الحاصلين على أفضل لاعب كورة في العالم.

وبينما كتبت منتخبات السعودية وتونس والمغرب التاريخ في الجولة الأولى، جاءت نتيجة سلبية لمنتخب قطر منظم البطولة وصاحب العدد الأكبر من الجماهير بتلقيه خسارة مفاجئة، لكن الخبراء يعولون على تحسن الأداء في المبارتين المتبقيتين، والصعود للدور التالي.

 

المنتخب السعودي يكتب التاريخ

اقتنص منتخب السعودية فوزاً للتاريخ بهزيمته لمنافسه منتخب الأرجنتين (2-1) ضمن أولى مواجهات المجموعة الثالثة من كأس العالم FIFA قطر 2022 على ستاد لوسيل الثلاثاء.

وحول المنتخب الأخضر تأخره بالشوط الأول بهدف وقع عليه النجم الأسطوري ليونيل ميسي من ركلة جزاء عند الدقيقة 10، إلى فوز بهدفين عن طريق صالح الشهري في الدقيقة 48، وسالم الدوسري في الدقيقة 53.

وبهذا الفوز يكون المنتخب السعودي أول منتخب غير أوروبي يحقق الفوز على المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم منذ الكاميرون 1990، إذ فازت الأرجنتين بعدها في 13 مباراة قبل مباراة اليوم، وهو أول منتخب آسيوي يتفوّق على الأرجنتين في تاريخ البطولة.

كما بات سالم الدوسري ثالث لاعب سعودي يسجّل أكثر من هدف في كأس العالم (هدفان) إلى جانب سامي الجابر (3) وفؤاد أنور (2). سجّل هدفيه في نسختين مختلفتين (2018 و2022) وفقط الجابر سجّل في بطولات مختلفة أكثر منه (1994، 1998 و2006).

يذكر أن السعودية قد فازت بثلاث مباريات فقط من أصل 16 مباراة خاضتها في كأس العالم (تعادلت 2 خسرت 11)، وحافظوا أيضًا على نظافة شباكهم في مباراة واحدة فقط من تلك المباريات الـ16، بفوزهم على بلجيكا 1-0 في مونديال 1994.

 

تونس تقتنص نقطة ثمينة من الدنمارك

اقتنص المنتخب التونسي نقطة ثمينة من المنتخب الدنماركي بعدما تعادل معه بدون أهداف في المباراة التي جمعتهما مساء الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الأولي للمجموعة الرابعة ببطولة كأس العالم 2022 في قطر على إستاد "المدينة التعليمية".

شهد الشوط الأول بين تونس والدنمارك،  سيطرة هجومية من جانب نسور قرطاج طوال الـ 45 دقيقة.

سجل عصام الجبالي الهدف الأول لمنتخب تونس أمام الدنمارك، في الدقيقة 23، لكن تم إلغائه بداعي التسلل.

وسدد عيسى العيدوني نجم وسط تونس، صاروخية قوية على مرمي الدنمارك لكن تمر بجوار القائم في الدقيقة 39.

وأهدر عصام الجبالي فرصة تسجيل هدف التقدم لصالح منتخب تونس في الدقيقة 43، بعد الانفراد بمرمي الدانمارك لكن أنقذ شمايكل الموقف.

وفي الشوط الثاني، تراجع المنتخب التونسي دفاعيًا وهو ما منح السيطرة لنظيره الدانماركي الذي كان الأخطر في الـ 45 دقيقة الثانية من عمر المباراة.

وفي الدقيقة 69، سدد إريكسن صاروخية يتصدى لها ببراعة أيمن دحمان حارس تونس، ويحرم الدانمارك من تسجيل الهدف الأول.

ظلت المباراة سجالا بين تونس والدانمارك، حتى صافرة النهاية بالتعادل السلبي بينهما، وخروج كل منهما بنقطة في بداية مشوار بطولة كأس العالم 2022 بقطر.

 

المغرب ينتزع نقطة ثمينة من كرواتيا

انتزع المنتخب المغربي نقطة ثمينة من نظيره الكرواتي، وصيف بطل النسخة الأخيرة، عندما أرغمه على التعادل السلبي الأربعاء 23 نوفمبر 2022، على ملعب البيت في الخور في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن مونديال قطر لكرة القدم 2022.

ووقف المغرب نداً أمام كرواتيا ونجومها لوكا مودريتش وماتيو كوفاتشيتش ومارسيلو بروزوفيتش وإيفان بيريشيتش، في مباراة رتيبة لم تشهد الكثير من الفرص.

وتعتبر النقطة ثمينة في مجموعة قوية تضم إلى جانب المغرب منتخب بلجيكا، ثالثة المونديال الروسي والتي ستكون منافستهم في الجولة الثانية الأحد المقبل على ملعب الثمامة، فيما تلتقي كرواتيا مع كندا في اليوم ذاته على ملعب خليفة الدولي.

 

خسارة مفاجئة للمنتخب القطري

لم يتوقع أكثر المتشائمين قبل بداية مباراة قطر والإكوادور هزيمة المنتخب القطري، لكنها حدثت بالفعل، وأخفق منتخب قطر في مباراة افتتاح بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم وسجل خسارة مخيبة أمام الإكوادور (صفر-2) على ملعب البيت، شمالي الدوحة، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضا السنغال وهولندا.

وسجل منتخب قطر بداية مخيبة في مونديال 2022 لكرة القدم بخسارة مباراة الافتتاح من الإكوادور بنتيجة 2-صفر، على ملعب البيت في الدوحة أمام أكثر من ستين ألف مشجع غالبيتهم من الجمهور المحلي والذين يأملون في التعويض الجمعة عندما يقابلون بطل إفريقيا منتخب السنغال.