قررت وزارة تموين الإنقلاب حذف جميع الأُسر التي يتخطى دخلها الشهري 9600 جنيه من منظومة البطاقات التموينية، مع إلزام أصحاب البطاقات من العاملين في القطاعين العام والخاص بتقديم بيان بمفردات الدخل الشامل، سواء للزوج أو الزوجة، إلى مكتب التموين التابعين له في المحافظات المختلفة.


وقال وزير التموين علي المصيلحي، في مؤتمر صحافي، الخميس، إن مهلة تقديم مفردات المرتب المطلوبة من أصحاب البطاقات التموينية ستنتهي بحلول 25 مارس الجاري، ولن تُمدَّد المهلة بعد هذا التاريخ، داعياً أي مواطن تلقى رسائل من خلال بون صرف الخبز إلى "الإسراع بتقديم بيان بالدخل الشامل له ولزوجته".


وأفاد المصيلحي بأنه في حال عدم تقدم صاحب البطاقة التموينية ببيان الدخل الشامل للأسرة إلى مكتب التموين ستوقَف بطاقته على الفور، مع إتاحة الفرصة له لتقديم تظلم في قرار حذف البطاقة من منظومة الدعم على الموقع الإلكتروني للوزارة، والبت في هذه التظلمات خلال الشهر المقبل.


وأعلن المصيلحى رفع أسعار الأرز على بطاقات الدعم التموينية من 8 إلى 10 جنيهات للكيلو، أي بزيادة نسبتها 25%، بحجة ارتفاع الأسعار الذي طاول هذه السلعة بشكل غير مباشر، مبيناً أن مصر تشهد اكتفاءً ذاتياً من السكر بنسبة 86%، وكان من المقرر التعاقد على 300 ألف طن منه قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، وصل منها 100 ألف طن فقط، وجارٍ استكمال إجراءات استيراد الكمية الباقية.


ورفعت وزارة التموين من أسعار بيع السلع الأساسية على البطاقات المدعومة بنسبة راوحت ما بين 20% و40%، مقارنة بأسعارها في نهاية العام الماضي، مع ثبات مبلغ الدعم بواقع 50 جنيهاً لأول 4 أفراد مقيدين على البطاقة، و25 جنيهاً للفرد الخامس، وهو ما يهدف إلى خفض قيمة الدعم المقدم إلى المواطنين، على إثر فرض أكثر من زيادة على أسعار بيع الزيت والسكر والأرز.