أعلنت منصّة "نحن نسجّل" الحقوقية وفاة المعتقل نصر الغزلاني المحتجز في "سجن العقرب 1" بعد اعتقال دام لسبع سنوات على التوالي. وأوضحت المنصّة أنّ المتوفّى تعرّض إلى إهمال طبي متعمد، وقد تدهورت حالته قبل نقله إلى المستشفى للخضوع إلى جراحة في المخّ. ولم تُبلّغ أسرته بذلك إلا عند وفاته.


وذكرت المنصّة الحقوقية الدولية التي تهتمّ بجمع البيانات وتوثيق الانتهاكات عبر التفاعل مع الضحايا والنشطاء ومؤسسات المجتمع المدني، أنّ الغزلاني كان قد حصل على لقب المدرّس المثالي على مستوى مصر في عام 2012.


ويُعَدّ الغزلاني حالة الوفاة الأولى نتيجة الإهمال الطبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في مصر، في ديسمبر الجاري، والحالة رقم 39 ابتداءً من العام الجاري.


وقد توفّي ثلاثة معتقلين مصريّين نتيجة الإهمال الطبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في خلال شهر نوفمبر الماضي، فيما سجّل شهر أكتوبر الذي سبقه حالتَين. كذلك توفي أربعة معتقلين مصريّين في سبتمبر الماضي، وثلاثة في أغسطس، وأربعة في يوليو.


وحتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، توفّي 23 مواطناً مصرياً في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، إمّا نتيجة الإصابة بكوفيد-19 الذي يتسبّب فيه فيروس كورونا الجديد وإمّا نتيجة الإهمال الطبي المتعمّد. وفي حين توفّي ثلاثة معتقلين مصريّين في السجون ومقار الاحتجاز في يونيو الماضي، قضى خمسة في مايو.