أعلن مركز الشهاب لحقوق الإنسان وفاة رجل الأعمال تاج الدين عبد الله عبد القادر علام، المعتقل على ذمة القضية 930 لسنة 2019 المعروفة إعلامياً بـ"خلية الأمل"، في محبسه بسجن طرة جنوبيّ القاهرة، نتيجة الإهمال الطبي.


وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على علام في يونيو 2019، مع عدد كبير من المعتقلين، حيث وجهت النيابة إلى المتهمين في القضية تهماً ملفقة، منها ارتكاب جرائم الاشتراك مع جماعة أُنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة.


في يوليو 2019 صدر القرار رقم 35 لسنة 2019 من النائب العام المصري، المستشار نبيل أحمد صادق، بالتحفظ على أمواله وبقية المتهمين في "خلية الأمل"، ومنعهم من السفر خارج البلاد.


وكان علام قد حصل في 27 نوفمبر 2019 على إخلاء سبيل من محكمة جنايات القاهرة فى القضية 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، قبل تدويره مرة أخرى على ذمة القضية 955 لسنة 2020.


وفي الخامس من أغسطس الجاري، توفي رجل الأعمال خالد سعد العدوي، البالغ من العمر 48 عاماً داخل أحد مقارّ الاحتجاز التابعة لجهاز الأمن الوطني في مصر.


وكان العدوي، وهو صاحب مصنع "بانشو" للملابس الجاهزة، قد اختطفته قوة أمنية في 17 يوليو/تموز الماضي، ليختفي قسراً منذ ذلك الوقت حتى تلقّي أسرته اتصالاً منذ يومين لتسلّم جثمانه.