أغلقت إدارة موقع فيسبوك خلال اليومين الماضيين عددًا كبيرًا من الصفحات التابعة والمقربة من إعلام حركة حماس في الضفة الغربية المحتلة، إضافةً إلى عدة صفحات تفاعلية داعمة للمقاومة.

وجاءت الإغلاقات المذكورة عقب حملة تبليغات واسعة ومنظمة، مسنودةً بضغوطات مباشرة من وزارتي الاتصالات والخارجية الصهيونيتين على إدارة موقع فيسبوك، على خلفية الدور الكبير للإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في دعم وتحريك وإسناد انتفاضة القدس.

وتعرضت للإغلاق اليوم وأمس صفحات الحركة الإسلامية في كلٍ من رام الله، والخليل، ونابلس، وبيت لحم، وقلقيلية، وسلفيت، وطوباس، وجنين، إضافة إلى صفحة رابطة الشباب المسلم في الضفة.

كما شن الفيسبوك حملةً على صفحات الكتلة الإسلامية في جامعات الضفة، فأغلق وحتى كتابة الخبر كلًا من صفحات الكتلة في جامعات النجاح، والخليل، وبوليتكنك فلسطين.

وبالتزامن مع إغلاق تلك الصفحات، أقدم الفيسبوك على إغلاق وتجميد حسابات عشرات الناشرين والمديرين من القائمين على تلك الصفحات.

وكانت إدارة الموقع قد أغلقت وللمرة الثانية على التوالي في غضون أسبوع، صفحة الناطق الرسمي باسم حركة حماس حسام بدران.

وسبق ذلك بعدة أيام إغلاق فيسبوك لصفحتي "نبض الضفة" و"كلنا مقاومة" المقربتين من حركة حماس، فيما أغلقت قبلها إحدى أبرز الصفحات التفاعلية الداعمة للمقاومة وهي صفحة "شارك" التابعة لشبكة قدس الإخبارية.

يأتي ذلك عقب قيام إدارة موقع يوتيوب بإغلاق القناة الرسمية التابعة لإعلام حركة حماس في الضفة الغربية على الموقع لمرتين متواليتين، حيث كانت تنشر عبرهما إنتاجاتها الفنية والإعلامية المختلفة.