اتهم وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، يوسف ادعيس، إسرائيل بتنفيذ 126 اعتداء على المسجدين الأقصى في مدينة القدس والإبراهيمي في الخليل بالضفة الغربية خلال شهر إبريل/ نيسان المنصرم.

 وقال ادعيس في بيان صحفي الاحد، إنه “خلال الشهر الماضي، اعتدت القوات الإسرائيلية أكثر من 126 مرة على الأقصى والإبراهيمي”، دون أن يوضح عدد الاعتداءات على كل مسجد على حدة.

ودعا العالمين العربي والإسلامي لـ”زيارة المسجد الأقصى، ودعم أهله ونقل معاناة الشعب الفلسطيني الصامد فوق أرضه بدفاعه المنقطع النظير عن أقصاه ومسجده الإبراهيمي وسائر دور العبادة”.

كما دعا الفلسطينيين لدوام المرابطة في المسجدين لإحباط مخططات الاحتلال ومستوطنيه، وقطع الطريق على أهدافهم الرامية للسيطرة المطلقة عليهما.

وأضاف ادعيس أن ما تسمى بمنظمات الهيكل المزعوم، تدعو أنصارها لسرعة إنجاز بناء الهيكل، وصعدت من اعتداءاتها على المرابطين في المسجد الأقصى، وكثفت حملاتها الرامية لهدم المسجد الأقصى وإقامة هيكلها المزعوم.

وأشار إلى أن الحملات ضد الأقصى تصاعدت من المستوى السياسي أيضا بالدعوات لشرعنة الاقتحامات، ومنع أي أعمال ترميم بداخله، والسماح للمستوطنين بإدخال معداتهم وقرابينهم لباحات المسجد الأقصى وإقامة احتفالاتهم التلمودية، وسط الجولات اليومية الاستفزازية، والحفلات والمسيرات الداعية لطرد العرب، تحت مسميات عدة، بحد قوله.

وتابع أن المسجد الإبراهيمي لم يسلم من تلك الاعتداءات والاقتحامات، والإغلاق المستمر بوجه المصلين وفتحه أمام المستوطنين، ورفع علمهم فوق المسجد.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جانب إسرائيل بخصوص هذه الاتهامات.