وقعت وزارة الدفاع الأمريكية مع الكيان الصهيوني المحتل اتفاقية تقوم بموجبها واشنطن بتوريد 14 طائرة مقاتلة من طراز "إف 35" إلى تل ابيب، فيما أعلن "البنتاجون" أنه لن يزوّد دول الخليج بطائرات من هذا الطراز، والتي تبلغ قيمة كل منها نحو 110 ملايين دولار. 

الاتفاقية نصت على أنه بإمكان الكيان الصهيوني اقتناء سبع عشْرة مقاتلة أخرى من منصات الجيل الخامس. وتشمل تجهيز المقاتلات الجديدة بوسائل قتالية ومنظومات طيران من إنتاج الصناعات الجوية للكيان الصهيوني.

تأتي الصفقة -التي وافقت عليها لجنة حكومية بالكيان الصهيوني في نوفمبر الماضي بعد شراء الكيان الصهيوني 19 مقاتلة أميركية من نفس الطراز عام 2010. وهذه الطائرات من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية للصناعات العسكرية.

وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية -في بيان لها- إلى أن صفقة شراء الطائرات الإضافية وقّعت في مطلع الأسبوع وهي تضم بندا يمنح الكيان الصهيونى خيار طلب 17 مقاتلة أخرى.

ومن المتوقع أن يتسلم الكيان الصهيونى أول طائرتي "اف-35" بحلول نهاية عام 2016 على أن يكتمل أسطوله من هذه الطائرات بحلول 2021.

وتعتزم وزارة الدفاع الأمريكية إنفاق ما يقرب من 400 مليار دولار على تطوير وبناء 2457 من هذه المقاتلات القادرة على تفادي الرادار خلال العقدين المقبلين لصالح الجيش الأمريكي وحلفائه.