أكد د. سامح العلايلي -عميد كلية التخطيط العمراني السابق- أن مشروع العاصمة الجديدة التى أعلن عن إنشائها قائد الانقلاب العسكرى خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عُقد بشرم الشيخ، لن يكون سوى للأغنياء فقط ولن يستفيد منه الفقراء في شيء، منتقدا سلطات الانقلاب في توقيع عقود مشاريع كبيرة دون عرضها على الرأى العام فى ظل عدم وجود برلمان.

وقال العلايلى -فى لقائه على برنامج "نظرة" الذى يقدمة الإعلامى الموالى للانقلاب حمدى رزق على فضائية "صدي البلد"- مشروعات إنشاء عاصمة جديدة لمصر، ومشروع بناء محافظات جديدة بحاجة للعرض على المجتمع، والمبالغ المقترحة لتنفيذ المشروعات مُبالغ فيها، ونطالب بعرض المشاريع على المتخصصين والرأي العام في ظل عدم وجود برلمان في الوقت الحالي. 

واستنكر توقيع حكومة الانقلاب عقود المشروعات بشكل منفرد دون عرضها على الرأي العام والمتخصصين للبت فيها، متابعًا أن الغالبية العظمي من الشعب المصري تعاني من حالة الفقر وتحتاج للاستثمار بمجال الغذاء والانتشار أفقيًا، وإنجاز مشروعات صناعية وزراعية لخدمة الفقراء، مشيرًا إلى أن العاصمة الجديدة لن تكون للفقراء لأنها ستباع بأسعار باهظة ولن يستفيد منها سوى الأغنياء.