توقع عبد الرحيم النقي، الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، تضاعف حجم صادرات دول الخليج إلى تركيا خلال عام 2014، وذلك من 8 مليارات دولار في عام 2013 وفقا لآخر إحصائية منشورة في هذا الصدد.

وأضاف النقى في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن التجارة البينية بين دول الخليج وتركيا في تزايد مستمر، دون أن يفصح تحديدا عن حجم التجارة بين البلدين في 2014.

وأوضح المسؤول الخليجي، أن أعداد السياح الخليجيين إلى تركيا سجلت أرقاما قياسية خلال العام الماضي، كما تم تسجيل تصاعد ملحوظ في أعداد الأتراك القادمين إلى دول الخليج.

وتستضيف العاصمة القطرية الدوحة، الدورة الثانية لمنتدى الأعمال والاستثمار الخليجي التركي في الفترة من 10إلى 12 ديسمبر / كانون الأول 2015، مع تنظيم معرض مصاحب للمنتجات الخليجية التركية.

وقال النقي في تصريحات على هامش توقيع الاتفاق إن السوق التركي يتميز بمميزات كثيرة أهمها الانفتاح، وتركيزه على قطاع الصناعة، والموارد البشرية، وهو بذلك يلتقي في بعض الجوانب مع توجهات دول الخليج.

وأضاف الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي: "من خلال منتدى ومعرض الأعمال الخليجي التركي الثاني سنحاول ربط رواد الأعمال الخليجيين مع نظرائهم الأتراك للمساهمة في إنشاء شراكات بينية، والاستفادة من التجربة التركية بشكل عام"، مشيرا إلي أن تركيا تعتبر شريك اقتصادي مهم لدول الخليج في العديد من المجالات، وأنهم يتطلعون إلى المزيد من التعاون والعمل على توسيع التجارة البينية، خاصة مع تسهيل عملية التنقل من خلال شبكة سكك الحديد الخليجية.

وأوضح أن هناك تطورا كبيرا فيما يخص الاستثمارات الخليجية في تركيا، لاسيما في قطاع العقارات، وعلى الجانب الآخر، بدأت الاستثمارات التركية في الدول الخليجية تتطور في بعض الجوانب وبشكل خاص الجانب الصحي، والمستشفيات، والتعليم والتدريب.