قال مسئول مصري، اليوم: إن متوسط السعر الذي ستشتري به مصر الغاز المسال من روسيا يبلغ 12 دولارا لكل مليون وحدة حرارية، دون حساب تكلفة إعادة تحويل الشحنات السائلة إلى غاز، أو تكلفة السفينة التي تنوي مصر استئجارها لاستقبال تلك الشحنات

وأضاف المسئول -الذي يعمل في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، إيجاس (حكومية)، للأناضول- أن هذه التكلفة مرتبطة باستلام 7 شحنات بدءا من ديسمبر المقبل وطوال عام 2015.

يذكر أن مصر صدرت الغاز لدولة الاحتلال الإسرائيلي بما يعادل 3 دولارات للمليون وحدة، حيث قال وزير البترول عبد الله غراب: إن بلاده باعت الغاز المصدر للاحتلال بنحو ثلاثة دولارات للمليون وحدة حرارية.

في السياق ذاته قال تقرير للنائب العام، في وقت سابق: إن البلاد خسرت نحو 80 مليار جنيه مصري (نحو 14 مليار دولار) بسبب التعاقدات التي تمت لتصدير الغاز للعالم.

وجاء ذلك في قرار التحفظ على أموال وزير البترول الأسبق سامح فهمي.

وكانت الحكومة المصرية قد وقعت عام 2005 اتفاقاً مثيراً للجدل مع الحكومة الإسرائيلية لتصدير 1.7 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز إلى دولة الاحتلال "إسرائيل" لمدة 20 عاما، بثمن قيل إنه يتراوح بين 70 سنتا و1.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بينما يصل سعر التكلفة 2.65 دولار.

وخاضت المعارضة المصرية حملة كبيرة ضد بيع الغاز لإسرائيل بأسعار تفضيلية تقل كثيراً عن أسعار السوق، ودعت إلى إلغاء الاتفاق لأسباب اقتصادية وسياسية، خاصة ما يتعلق منها بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.