نافذة مصر - صحف

توقعت دراسة قامت بها شركة فورستر أن يصل حجم التجارة الإلكترونية من خلال أجهزة الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية إلى 114 مليار دولار في الولايات المتحدة فقط على أن ينجز ثلثا هذه المبيعات عبر الأجهزة اللوحية بينما تتم النسبة المتبقية عبر أجهزة الهاتف المحمول.

وفي المقابل أعلنت فيزاعن طرح حلولها الرقمية، لتسهّل عمليات الدفع الآمن عبر مجموعة كبيرة من الأجهزةالمتصلة بالإنترنت والأجهزة المحمولة.

وقال سام شراوغر، نائب الرئيس الأول في "فيزا": تتيح هذه الحلول المعايير والأدوات والخدمات الكفيلة بتحويل أي جهاز متصل بالإنترنت إلى أداة صالحة لإتمام العمليات التجارية.

ويمكن لأي شركة مصنّعة لأجهزة الهاتف الذكية تحميل الجهاز بحساب فيزا، وتمكين التجار من تحميل وظيفة الدفع من خلال "فيزا" عبر تطبيق على جهاز الهاتف المحمول،بينما تتمكّن المؤسسات المالية من تقديم خدمة الدفع عبر جهاز الهاتف المحمول وعبر الإنترنت كجزء من تطبيقات الخدمات المصرفية على جهاز الهاتف".

والتجارة الإلكترونية هي مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.

إلا أن بعض الباحثين أشاروا إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية.

وهي عبارة عن أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم بالإضافة لاستخدام الإنترنت، الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.

وكان مشاركون بالمؤتمر الأول للتجارة الإلكترونية بدبي توقعوا وصول حجم لاتجارة الإلكترونية العالمية في 2015 إلي 1.4 تريليون دولار .