أكدت وكالة "تاس" الروسية نقلًا عن مساعد وزير الطاقة الروسي أناتولي يانوفسكي، أنّ عملية ضخ الغاز إلى تركيا مستمرة، وأنّ الجانب الروسي "لا يفكر بخيارات أخرى".


وتعتبر روسيا المورد الأول للغاز الطبيعي بالنسبة لتركيا، حيث تقوم روسيا بتلبية أكثر من نصف احتياجات الغاز في تركيا. ومن المتوقع أن تصل واردات الغاز الروسي الطبيعي إلى تركيا إلى ما يقارب الثلاثين مليار متر مكعب هذا العام.

وكانت صادرات روسيا من الغاز إلى تركيا بلغت في عام 2013 نحو 27 مليار متر مكعب.

يشار هنا إلى أن توريدات الغاز الروسي إلى تركيا تتم عبر أنبوبين لنقل الغاز، الأول هو "السيل الأزرق" الذي يمر عبر قاع البحر الأسود، متجنبا المرور في أراضي دولة ثالثة "ترانزيت"، والثاني هو خط أنابيب البلقان البري الذي يمر عبر أراضي أوكرانيا ومولدوفا ورومانيا وبلغاريا وصولا إلى تركيا.  

جدير بالذكر أن طائرتين تابعتين لسلاح الجوي التركي من طراز "إف-16"، أسقطتا مقاتلة روسية صباح أمس الثلاثاء، بموجب قواعد الاشتباك، عقب تحذيرها 10 مرات خلال 5 دقائق.

وكانت رئاسة الأركان التركية قد ذكرت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، صباح أمس ، أنّ مقاتلة "مجهولة الهوية"، واصلت انتهاكها الأجواء التركية، رغم التحذيرات، وقامت إثر ذلك، طائرتان تركيتان من طراز (F 16)، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، بإسقاطها في تمام الساعة 09:24 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.