انطلقت تظاهرات حاشدة، أمس الثلاثاء، في عدد من دول العالم؛ للتنديد بتأييد حكم الإعدام على الرئيس محمد مرسي، وآخرين في القضيتين الملفقتين "وادي النطرون" والتخابر".

أصدرت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية ، أمس الثلاثاء، أحكامًا أولية، بإعدام 16 في القضية الملفقة المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر"، بينهم 3 قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، منهم "خيرت الشاطر" نائب مرشد جماعة الإخوان، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عامًا) على 17 متهمًا في القضية نفسها، في مقدمتهم الرئيس "مرسي"، ومحمد بديع، المرشد العام للجماعة.

كما حكمت المحكمة، بالإعدام بحق الرئيس مرسي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"وادي النطرون"، إلى جانب 5 آخرين حضوريًا، و94 غيابيًا، بينهم العالم الإسلامي "يوسف القرضاوي"، ووزير الإعلام الأسبق "صلاح عبدالمقصود".

وشهدت العاصمة البريطانية لندن، تظاهرة حاشدة، كما انطلقت تظاهرات في برمنجهام ومانشستر، تنديدًا بأحكام الإعدامات في مصر، ردَّد المتظاهرون شعارات مناهضة لقائد الانقلاب "عبدالفتاح السيسي"، من قبيل "مصر حرة"، و"يسقط حكم العسكر"، و"مصر ستكون حرة"، و"ألا ترى يا كاميرون؟ السيسي اغتال الديمقراطية".

 خرجت تظاهرات في كندا، أمس الثلاثاء، انطلقت من أمام القنصلية المصرية بمونتريال، نظمها رافضو حكم العسكر، رفع المتظاهرون خلالها أعلامًا مصرية وأخرى ترمز لشعار رابعة، ولافتات حملت عبارات مؤيدة للرئيس "مرسي"، ورافضة لحكم الإعدام الصادر بحقه، وذلك من قبيل "نحن مع مرسي"، و"حكم بالإعدام على أول رئيس منتخب لمصر".

 شهدت الولايات المتحدة الأميركية، عدة تظاهرات، إحداها في ميدان تايمز اسكوير بنيويورك، نظمتها الجالية المصرية في نيويورك، رفعوا خلالها شعارات رابعة وصور الرئيس محمد مرسي.