أوضح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تعتزم التخلص من الاعتماد على الخارج في مجال الصناعات الدفاعية بحلول عام 2023، الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، مشيرا أن بلاده باتت قادرة على سد احتياجاتها من المشاريع اللازمة في هذا المجال. 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان في اسطنبول اليوم، خلال حفل إطلاق مشروع قمر الاتصالات التركي "تركسات 6A"، أشار فيها إلى أن القمر الجديد سيقوم بوظائف تجارية وعسكرية، حيث ستنتج الأنظمة الفرعية، والمحطة الأرضية، وجميع البرامج اللازمة من خلال الإمكانيات المحلية بشكل كامل.

 واعتبر أردوغان أن بلاده باتت تحتل مكانة مرموقة في مجال الصناعات الدفاعية، قائلا: "حصلنا على نتائج عظيمة في مجال الصناعات الدفاعية، لاسيما فيما يتعلق بالعربات المدرعة، والصواريخ، والقذائف، وبندقية المشاة المحلية الصنع، لا يمكن أن نتباهى بعد اليوم بإنتاج صاروخ يبلغ مداه 250 كيلومترا، نحن ملزمون بإنتاج صواريخ يبلغ مداها 750 و1500 و2500 كيلومترا، علينا أن نتدبر ذلك، ستكون تلك المنتجات قوة ردع في أيدينا، وتنقل البلاد إلى مكانة مختلفة". 

ولفت أردوغان أن تركيا قد حققت الاكتفاء الذاتي فيما يخص حاجتها من المشاريع في المجال الدفاعي، وتساءل قائلا: "ما فرق مواطنينا عن الذين في الغرب، ما الذي يحول دون إنجازنا لتلك المشاريع هنا، لماذا لا نستطيع تدبر الأمر إزاء من يصنعو