نافذة مصر -  صحافة عالمية


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن عبدالفتاح السيسى، قائد الانقلاب العسكرى فى مصر، حرض جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكي، على "المتشددين الإسلاميين" فى ليبيا، مشيرة إلى أن السيسى تعهد لكيرى بالمساعدة فى مواجهة داعش، شريطة أن تضع واشنطن أولوياتها بعد ذلك على ليبيا.

جاء ذلك فى تقرير نشرته الصحيفة، اليوم الأحد، سلطت فيه الضوء على زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى القاهرة، وسط حملة متصاعدة لتشكيل تحالف دولي واسع لشن "حرب" ضد متطرفي تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميًا بداعش.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر في المقابل قامت بالضغط على وزير الخارجية الأمريكي لحشد جهود دولية أوسع لمحاربة المتشددين في ليبيا، التي تعاني من الاضطرابات خلال الأشهر الماضية.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين عسكريين قولهم- تحدثوا شريطة عدم الكشف عن اسمهم لأنهم غبر مخولين بالإدلاء بتصريحات للصحافة- "في مقابل دعم مصر للائتلاف الدولي لمحاربة "داعش"، فإن القاهرة تريد ضمانات بأن الأزمة في ليبيا ستكون على رأس جدول الأعمال في الولايات المتحدة".

هذا وقد وافقت حتى اليوم 10 دول عربية على مساعدة واشنطن في قتالها ضد "الدولة الإسلامية"، التي تقول وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي آيه" إنها ربما يكون لديها ما يقرب من 31 ألف مسلح على الأرض.

وعرضت فرنسا أيضا دعمها للعمل العسكري ضد الجماعة المتشددة كجزء من تحالف واشنطن، ومن المتوقع أن تستضيف العاصمة الفرنسية باريس، الإثنين، مؤتمرًا دوليا لمناقشة الحملة.