نافذة مصر - صحافة


دعا رئيس جهاز الموساد السابق "إفرايم هالفي"، في حوارٍ مع شبكة "cnn" الأمريكية إلى تفاوض "إسرائيل" مع "حماس"، لافتًا إلى أن ذلك يعتبر خيارًا صعبًا، ولكن يوجد هناك خيارات أكثر صعوبة، فلو استمرت الحرب مع "حماس" فلن تفوز بها إسرائيل،  وقد تظهر عناصر أكثر تطرفًا، حسب قوله، مثل "داعش" لتواجه اسرائيل مع حماس ولا يمكن التفاوض معها.
 
وقال "هالفي": "لا شك أن خيار التفاوض مع حماس خيار سيء، ولكن هناك خيارات أسوء من ذلك .. نحن نعلم ما قد يكون بعضها وخصوصًا أحدها، التي تقوم بعمليات الآن في شمال ووسط العراق لها مخالب في قطاع غزة"، لافتًا إلى "داعش" أو ما يُعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام تقوم بتجنيد عناصر لها في غزة تمامًا كما تفعل في أوروبا.
 
وتابع قائلاً: "كان لنا حوارات مع حماس عبر الوسطاء سابقًا، وانتهت هذه الدورات باتفاقيات أو ترتيبات معهم إذا صح التعبير .. ولكنها كانت عبارة عن مفاوضات وما قمنا به فيما يتعلق بملف الجندي "شاليط" فهذا يعتبر تفاوضًا مع حماس".
 
وبين "هالفي" أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أراد أن يدفع حماس إلى نقطة سيقبلون بها وقف إطلاق النار"، ملقيًا الضوء على أن "إسرائيل لا شهية لها بتحمل مسؤولية السكان في قطاع غزة".