13/02/2010

تظاهر حوالي 2000 شخص في العاصمة النريوجية أوسلو أمس الجمعة للاحتجاج على رسم كاريكاتيري مسيء للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم نشرته صحيفة نرويجية.

ونشرت صحيفة داجبلادت صورة للرسم في الثالث من فبراير بحجة أنه توضيح مصاحب لموضوع في الصفحة الاولى يصف كيف أن صفحة الشرطة الوطنية النرويجية (بي.اس.تي) على موقع فيسبوك تضمنت روابط لصفحات تعرض رسوما كاريكاتيرية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وضع هذه الروابط مشاركون في الصفحة من رواد الفيسوبك وأزالها جهاز الشرطة الوطني النرويجي.

وسار المتظاهرون بسلام عبر وسط اوسلو حاملين لافتات تقول "ابدوا الاحترام لجميع الديانات" و "اوقفوا الاهانات ضد المسلمين".

وقال سائق الاجرة كاشف اورانجزيف (34 عاما) "أنا هنا لان ما فعلته داجبلادت مسيء لنا."

وقال الطالب قمران نجيب (25 عاما) "هذا اعتداء كبير على المسلمين. انه ضد ديننا."

وقالت الشرطة ان نحو 2000 شخص شاركوا في المظاهرة التي احاطتها حراسة مكثفة وقاطعتها المنظمة الرئيسية للمسلمين في النرويج خشية حدوث اعمال عنف.

وكانت صحيفة "داجبلادت" قد نشرت الصورة المسيئة التي رسمها "مستوطن إسرائيلي" من الضفة الغربية في تسعينات القرن الماضي.

وزعم لارس هيل نائب رئيس تحرير داجبلادت "كان رسما توضيحيا مصاحبا للقصة الخبرية .. بالطبع يستطيع منتقدونا ان ينتقدونا لنشر الرسم. هذا حقهم الذي تنص عليه حرية التعبير." وقال لرويترز "لهم الحق في الاحتجاج ولكن الامر لم يكن استفزازيا ولم يقصد به الاستفزاز كان الهدف منه توضيح القصة الخبرية."

تجدر الإشارة إلى أن النرويج كانت إحدى الدول في بؤرة الجدال بسبب الرسوم المسيئة لمحمد في 2005- 2006 والذي ادى الى احتجاجات في الشوارع بالعالم الاسلامي واضرام النيران في سفارات دول شمال أوروبا.

________

المصدر : رويترز