انتقد كينيث روث مدير منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم الدعم الخليجى الكبير للقمع فى مصر عبر ضخ مليارات الدولات لدعم انقلاب السيسى على الديمقراطية فى بلاد النيل.

وقال روث - في تغريدة أطلقها عبر حسابه الرسمي على شبكة تويتر - إن "مصر ستستقبل خمسة مليارات دولار أخرى من السعودية والإمارات"، متسائلا "إلى متى ستدعمان اقتصاد مصر الذي يقوضه القمع؟"
يذكر أن كينيث روث زاد من حدة انتقاده لسلطات الانقلاب خلال الفترة الأخيرة على خلفية منع سلطات الانقلاب دخوله إلى مصر مع فريق المنظمة لرفضها تقرير المنظمة حول أحداث مجزرتى رابعة والنهضة.
كانت تقارير إعلامية قد أشارت إلى أن القاهرة ستستقبل وديعتين على دفعتين لتغطية الانحدار في الاحتياطي الأجنبي الذى يبلغ حاليا 16.8 مليار دولار، الناجم عن رد وديعة قطرية كبيرة في نوفمبر المقبل، حيث ستدفع القاهرة للدوحة قيمة سندات مالية تناهز 2.5 مليار دولار.
ووفقا للاتفاق، سترسل الإمارات إلى مصر ثلاثة مليار دولار، فيما ترسل السعودية ملياري دولار، على أن يتم ذلك على دفعتين أولاهما في أواخر أكتوبر الجاري، على أن يتم سداد تلك القروض على فترة تتراوح بين 3-5 سنوات.