21/03/2009

اعلن الاسطول الامريكي الخامس في بيان ان حادث اصطدام وقع بين غواصة حربية وسفينة برمائية امريكيتين في مضيق هرمز في وقت مبكر من صباح الجمعة مما ادى الى اصابة 15 بحارا بجروح طفيفة وتسرب وقود في مياه الخليج.

واعلنت قيادة الاسطول الخامس التي تتخذ من البحرين مقرا لها، في بيان ان "الاصطدام بين +يو اس اس هارتفورد+ "غواصة اس اس ان 768" و+يو اس اس نيو اورلينز+ "السفينة البرمائية ال-بي-دي 18" حصل حوالى الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي "الخميس 20.30 ت غ"".

واضاف البيان ان "15 بحارا على متن هارتفورد اصيبوا بجروح طفيفة وعاودوا عملهم، فيما لم يصب احد على متن السفينة نيو اورلينز".

ومضيق هرمز الواقع عند مدخل الخليج بين سلطنة عمان، في شبه الجزيرة العربية، وايران على الضفة المقابلة، يشكل معبرا بحريا استراتيجيا يمر عبره ما نسبته 40% تقريبا من النفط العالمي.

ولا يتجاوز العرض الاقصى لهذا المضيق 100 كلم.

وتسبب الاصطدام بفجوة في خزان المحروقات في السفينة نيو اورلينز ما ادى الى تسرب 25 الف غالون من الديزل "نحو 95 الف ليتر" في مياه الخليج، بحسب البيان الذي اكد ان نظام الدفع النووي للغواصة لم يتضرر.

وسفينة +يو اس اس هارتفورد+ تعمل بالدفع النووي ويبلغ طولها 110 امتار وتصل زنتها الى 6900 طن. وعلى متنها 12 ضابطا و116 بحارا، وهي مزودة بصواريخ توماهوك وطوربيدات من طراز "ام كي 48".

اما سفينة +يو اس اس نيو اورلينز+ فيبلغ طولها 5،208 امتار وتزن 24900 طن.

وعلى متنها 361 عسكريا بينهم 28 ضابطا وقادرة على استيعاب 800 عنصر، بحسب الموقع الالكتروني للبحرية الامريكية.

وحصل الاصطدام بين السفينتين اثناء قيامهما بدورية روتينية في مياه الخليج على ما اوضح البيان.

ويسير الاسطول الخامس الامريكي دوريات في منطقة تصل مساحتها الى 4،19 مليون كلم مربع تقريبا تمتد من شرق افريقيا الى الشرق الاوسط وجنوب غرب اسيا.