29 / 10 / 2008

 لقي العشرات في باكستان مصرعهم بعد أن ضرب زلزال قوي بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر إقليم بلوشستان الواقع جنوب غربي البلاد فجر اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي. وحسب المصادر الحكومية فإن عدد القتلى يقدر بالمئات، حيث دمر الزلزال نحو 500 منزل. ومعظم المنازل هذه المنطقة مبنية من الطين وبالتالي فهي هشة.


 

وكان مركز الزلزال على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة كويتا وبعمق عشرة كيلومترات حسب بيان المركز الامريكي للمسح الجيولوجي.

وفر السكان من المنازل وهم في حالة فزع فيما كانت الأرض تهتز من تحت أقدامهم ، بينما أظهرت لقطات تلفزيونية أسرا تلتحف بالأغطية وهي متجمعة على جوانب الطرق في كويتا.

وتشكل مقاطعة زيارات، التي تقع على بعد 50 كيلومترا من كويتا، المنطقة الأكثر تضررا من الزلزال.

وأشارت تقارير أخرى إلى وقوع قتلى في زيارات ومناطق أخرى بالمقاطعة ومنها بشين وخوشاب حيث لقي خمسة أشخاص حتفهم وأصيب عشرات آخرون، غير أن الميجور جنرال عاصف نواز، وهو قائد إقليمي لقوات حرس الحدود شبه العسكرية، أكد أن عدد القتلى لا يتجاوز 30 شخصا.

ولكنه أعرب عن مخاوفه من إمكانية ارتفاع عدد القتلى نظرا لأن العديد من الأشخاص محاصرون تحت أنقاض المباني المدمرة مضيفا أن وحدات من قوات حرس الحدود أرسلت إلى المناطق المنكوبة للمشاركة في عمليات الإغاثة.

وأدى الزلزال لوقوع انهيارات طينية في مناطق متعددة من بلوشستان ، وهو الإقليم الأكبر من حيث المساحة في باكستان، ولكنه يتسم بقلة عدد سكانه.


الجدير بالذكر أن كويتا كانت قد دمرت بالكامل تقريباً بعد أن ضربها زلزال عام 1935م وأسفر عن مقتل نحو 30 ألفاً.