18/07/2010

نافذة مصر ـ الفرنسية / كتبت إسر اء عبد الله :

اعتبر وزير التجارة والصناعة الاسرائيلي بنيامين بن أليعازر أن الرئيس المصري حسني مبارك "يتمتّع بوضع صحّي جيد وسيبقى في منصبه فترة اطول".

وأضاف الوزير الاسرائيلي في تصريح لإذاعة الجيش الاسرائيلي: "تحدثت معه (مبارك) في الفترة الاخيرة. ومن دون أن أكون طبيبًا، أستطيع أن اؤكد لدى سماع صوته انه صلب وغاضب جداً من كل التدابير المتعلقة بصحته".

وقد ادلى بن اليعازر بهذه التصريحات فيما سيتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الى مصر لاجراء محادثات مع مبارك حول عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

واجريت لمبارك (82 عاما) في السادس من مارس عملية جراحية لازالة الحوصلة المرارية وزائدة لحمية في الاثني عشر في مستشفى هايدلبرغ في المانيا.

وبنيامين بن إليعازر ولد في العراق في 12 فبراير عام 1936 ، ونزح مع أهله إلى الاراضي الفلسطينية عام 1950م.

خَدمَ في قوات الدفاع الإسرائيليةِ كضابط مهنةِ، كان قائداً لوحدة شكيد العسكرية إبان حرب 1967ووحرب (1973).

يشغل منصب وزير الصناعة والتجارة والأيدي العاملة في الحكومة الإسرائيلية ، وشغل مناصب وزير الدفاع و وزير الاتصالات و كذلك وزير البنى الأساسية.

برز اسم بنيامين (فؤاد) بن إليعازر بقوة على مسرح الأحداث بعد فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في فبراير 2001 حيث تولى وزارة الدفاع التي أوكلت إليها مع غيرها من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية مهمة إخماد ما يُسمى بــ (إنتفاضة الأقصى).

واتهم بإرتكاب مذابح إبادة جماعية ضد أسرى مصريين فى حرب 1976 ، وقال عنه نتينياهو أنه كنز إستراتيجي لإسرائيل ، بعد أن هنأه الرئيس المصري بعيد ميلاده هاتفياً .