25/02/2010

نافذة مصر ـ كتب / عمر الطيب :

شن جهاز مباحث أمن الدولة ـ فجر اليوم الخميس ـ حملة مداهمات همجية جديدة فى محافظتي الغربية وكفر الشيخ أسفرت عن اعتقال 21 شخصاً ، معظمهم من الأئمه والخطباء والمعلمين بالأزهر .

ففي محافظة كفر الشيخ اعتقل جهاز مباحث أمن الدولة  13 أزهرياً على رأسهم الشيخ / عبد الفتاح فرج مدير إدارة الأوقاف السابق ببيلا ، ومرشح دائرة بيلا في انتخابات مجلس الشعب  2005والمعتقلين هم : 
 
عبد المقتدر عبد الكريم ، عبد الله حماد ،  أحمد عبد المنعم ، محمد الجوهري ، محمد سلامة فضل ، محمد السعيد ، محمد نوارة
عبد الله السيد ، حسيني حسيني ليمونة ، مسعد الفضالي ،  نصر الجوهري ، فضل سعادة رحاب

 وفى محافظة الغربية شن جهاز أمن الدولة حملة اعتقالات طالت قرى ومركز مدينة كفر الزيات أسفرت عن اعتقال سبعة أشخاص . والمعتقلين هم :

أ/ أحمد الناعم رئيس الجمعية الشرعية بالدلجمون ،أ/ عادل الديب مدرس اول بالازهر من قرية دلبشان ، أ/ الصفتي عبد الحافظ مدرس اول من قرية منصورية الفرستق، الشيخ/ خالد حسين امام و خطيب من قرية منشية الكردي ، أ/ طه عبد القادر   مدرس بالازهر من قرية منشية الكردي ، د/ مجدي الكومي  طبيب بيطري (كفر الهواشم ) ، أ/ محمد أبو خليوه مدرس إعدادي (كفر الهواشم)
كما تمت مداهمة منزل أ/ عامر أبو قاتيلة   مدرس بالازهر ومن منشية الكردي، لكنه لم يكن موجوداً بمنزله .

وتمت المداهمات في تمام الساعة الثانية فجر اليوم الخميس ، وسط حالة من الاستياء الشديد بين جيران المعتقلين ، كما حدثت بعض المشاحنات بسبب رفض الأهالي و الجيران بعثرة عناصر الأمن محتويات المنازل وتحطيمهم الأثاث.

تأتي الإعتقالات بعد أيام قليلة من تظاهرات حاشده نظمها عدد كبير من الأئمة أمام مجلس الشعب المصري للمطالبة بإنشاء نقابة لهم ، على غرار النقابات المهنية لمساعدتهم فى الحصول على حقوقهم .

وشكا الأئمة فى وقت سابق من تبعية وزارة الأوقاف لجهاز أمن الدولة المصري ، ولم ينفي وزير الأوقاف المصري د / حمدي زقزوق التعاون مشيراً إلى أنه يأتي فى شكل تنسيق .

وكان عدد من الأئمة قد أعتقل فى كفر الشيخ منذ أسابيع قليله على خلفية تظاهرة مناهضة للجدار الفولاذي العازل الذي تدشنه مصر على حدود مدينة رفح الموازية لقطاع غزة ، وذلك للقضاء على حركة الأنفاق التي تنشط منذ أغلاق معبر رفح .