16/06/2009

نافذة مصر/ بي بي سي  :

اعلن مجلس صيانة الدستور في ايران عن موافقته على اعادة فرز الاصوات المتنازع عليها في الانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد يوم الجمعة الماضي.

وكان مرشح التيار الاصلاحي مير حسين موسوي قد طعن لدى المجلس في فوز الرئيس محمود احمدي نجاد بفترة ولاية ثانية في الانتخابات، مدعيا حصول تزوير على نطاق واسع.

ويقول مراسل بي بي سي في طهران  إن الموقف الجديد لمجلس صيانة الدستور يعتبر تراجعا كبيرا.

وقال المجلس إن عملية اعادة الفرز ستجرى في كل الدوائر المتنازع عليها، وان نتيجة العملية قد تؤدي الى تغيير في النسب التي فاز بها المرشحون.

وكان المرشد الاعلى آية الله خامنئي قد أمر باجراء تحقيق في المزاعم القائلة بحصول تزوير على نطاق واسع في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الجمعة الماضي.

وقال رئيس مجلس صيانة الدستور آية الله احمد جنتي في تصريح للتلفزيون الرسمي ان المجلس سيبت قريبا في الطلب الذي تقدم به موسوي لالغاء نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقال آيه الله جنتي "آمل الا يتطلب الأمر وقتا طويلا قبل أن يعرف شعب إيران النبيل أنه تم النظر في المسألة" معربا عن أمله في أن يتمكن من "الحصول على رضا الله أولا ثم رضا المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي والشعب".

أما مير حسين موسوي فقد صرح بأنه "غير متفائل" بالنتيجة التي سيعلنها مجلس صيانة الدستور بعد بحث الشكوى التي تقدم بها بخصوص إلغاء نتائج الانتخابات.

 

مجلس صيانة الدستور :