أعربت قطر، اليوم الجمعة، عن إدانتها واستنكارها "الشديدين"، لاستخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص في مواجهة تظاهرات سلمية بقطاع غزة، بمناسبة إحياء ذكرى "يوم الأرض".

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إن "التصعيد العسكري الإسرائيلي الخطير، انتهاك صارخ للمواثيق والقوانين الدولية".

وفي وقت سابق اليوم، قال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، في تصريح للأناضول "منذ ساعات الصباح، وصل مستشفيات القطاع 15 شهيدًا، وارتفع عدد الجرحى إلى 1416 مصابًا".

كما ارتفعت إلى 118 فلسطينياً، حصيلة المصابين، بجروح وحالات اختناق، إثر مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وطالب البيان "المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياته، ولجم آلة الحرب الإسرائيلية وسياسة العقاب الجماعي التي تتبعها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية للمدنيين الأبرياء".

وأكد دعم قطر للشعب الفلسطيني، ليتمتع بسائر حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حق العودة.

وجدد "التأكيد على موقف دولة قطر الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني الشقيق، بما يضمن إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وتجمهر عشرات آلاف الفلسطينيين العزل، صباح اليوم، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، تلبية لدعوة وجهتها فصائل فلسطينية، بمناسبة الذكرى الـ 42 لـ"يوم الأرض".

و"يوم الأرض"، تسمية تُطلق على أحداث جرت في 30 مارس/ آذار 1976، استشهد فيها 6 فلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948 (إسرائيل)، خلال احتجاجات على مصادرة سلطات الاحتلال مساحات واسعة من أراضٍ فلسطينية.