دعا وزير الخارجية السعودي إلى فرض عقوبات على إسرائيل ومسؤوليها بسبب جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة، في أكثر معارضة المملكة صراحة للهجوم الإسرائيلي حتى الآن.

وفي حديثه أمام لجنة في اجتماع المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد هذا الأسبوع، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن القوات الإسرائيلية تنتهك "المبادئ الأساسية" للقانون الإنساني الدولي كل يوم في غزة، وسلط الضوء على كيف يمكن للدول الغربية أن تفرض بسهولة تدابير لمنع حدوث مثل هذه الجرائم.

قال بن فرحان: "سيكون من السهل جدًا على أوروبا، برغبتها، التركيز على القضايا الإنسانية، على الأقل، تحميل إسرائيل المسؤولية عندما يتعلق الأمر بما إذا كانت ترقى إلى مستوى مسؤولياتها أم لا فيما يتعلق بالسماح للسكان المدنيين في غزة بالحصول على المساعدات الإنسانية  والوصول إلى الاحتياجات الإنسانية".

وتابع: "أغلبية المجتمع الدولي متفق على أن الحل الدائم والعادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو حل الدولتين، إلا أنها تقف مكتوفة الأيدي أمام الأمور التي يمكن أن تقوض حل الدولتين، مثل التوسع الإسرائيلي المستمر للأنشطة الاستيطانية".

وتمثل تعليقات وزير الخارجية إدانة المملكة الصارمة للهجوم الدموي الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحاصرة بعد ما يقرب من تسعة أشهر من استمراره، وكذلك أقوى تعبير عن معارضة جرائم الحرب الإسرائيلية حتى الآن.

على الرغم من أن إسرائيل لم ترد بعد بشكل علني على هذه التصريحات، فمن المرجح أنها لن تؤدي إلا إلى إحداث صدع أوسع بين الرياض وتل أبيب، وكذلك إلى عرقلة الجهود المبذولة للتفاوض وتطبيع العلاقات الدبلوماسية.

https://www.middleeastmonitor.com/20240707-saudi-arabia-calls-for-western-nations-to-sanction-israel-over-gaza-war-crimes/