أظهر التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، ارتفاع صادرات البلاد غير النفطية في فبراير/شباط الماضي بنسبة 29.4 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضحت الغرفة، في بيان وصل الأناضول، السبت، أن الصادرات غير النفطية سجلت 2.2 مليار ريال (604 ملايين دولار) بالشهر الماضي، مقارنة بنحو 1.7 مليار ريال (467 مليون دولار) في الشهر المماثل من 2017.

وعلى أساس شهري، نمت الصادرات بنسبة 4.8 بالمائة في الشهر الماضي، مقابل 2.1 مليار ريال (577 مليون دولار) في يناير/كانون الثاني الماضي.

وبحسب البيان، تصدرت سلطنة عُمان قائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية بقيمة 1.17 مليار ريال (321 مليون دولار) في فبراير الماضي.

وقال صالح بن حمد الشرقي، مدير عام الغرفة، إن "اقتصاد قطر تجاوز تداعيات الحصار العربي بعد مرور 8 أشهر، وشهد الشهر الماضي واحدة من أكبر القيم التصديرية الشهرية منذ فترة ما قبل الحصار"، وفق البيان.

ومنذ 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

إجراءات الدول الأربع تركت، في البداية، تأثيرات اقتصادية وتجارية سلبية على البلد الغني بالغاز، قبل أن تتخذ بدائل لحركة التجارة والأفراد.