أسابيع قليلة تفصلنا عن تفعيل خدمة شرائح الاتصالات المدمجة “esim” في مصر ، لكن هناك الكثير من التساؤلات حول الخدمة وآلية تشغيلها والأجهزة المتوافقة معها.

سنحاول الإجابة عليها قدر المستطاع في التقرير التالي بعد تواصلنا مع مصادر بشركات المحمول ذات صلة بالأمر.

فعلى عكس الشرائح الحالية التى يتم تركيبها فى أجهزة الهاتف المحمول مثل Mini SIM أو Micro SIM أو Nano SIM فإن تقنية شرائح الاتصال المدمجة eSIM تكون مثبتة بشكل دائم فى الهاتف الذكى، أى أنها بطاقة لا يُمكن تغييرها أو استبدالها، ولا يُمكن للمُستخدم الوصول إليها، وبدلا من ذلك يمكن برمجتها خارجياً.

وتتيح خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة للعملاء الاحتفاظ بالخط دون الحاجة لوضع الشريحة التقليدية فى أجهزة المحمول، بما يسهم فى توفير التكلفة التى يتحملها العميل للحصول على الخدمات ويحسن من خبرة العميل فى استخدام أكثر من خط على نفس جهاز المحمول، وبالتالي فهي تقوم بنفس وظائف الخط التقليدي.

من الناحية الفنية بحسب المصادر هناك عدة طرق يمكن من خلالها اتاحة الخدمة للعميل، فقد تتاح عبر QR code ويتم عمل مسح ضوئى للكود بعد ذلك ، أو تحميل للشريحة على الموبايل أو من خلال الذهاب للفرع.

وكل جهاز يتيح عددا معينا من الشرائح المدمجة، فلا توجد ثوابت في الأمر، فأجهزة آيفون من بداية موديلات xs و xr، و 11 و 12 وحتى سلسلة 15 يمكنها تشغيل 8 شرائح مدمجة بالإضافة لشريحة أخرى أساسية.

أما أجهزة “سامسونج” فالأمر يختلف إذ لابد في البداية من التأكد من الموديلات التى تدعم إتاحة الخدمة، فليست كل الأجهزة توفرها.

ومن أبرز الموديلات التى توفر الخدمة في سامسونج ومنها Galaxy A55 5G وA54 5G و A35 5G وسلسلة الـ s20 وما بعدها وحتى الـ 24 .

بالإضافة إلى سلسلة الـ Galaxy Z Flip وGalaxy Z Fold 2 و Fold 3 وFold 4 وFold 5 ، وGalaxy Note 20 وNote 20 Ultra .

أما أبرز طرازات هواتف شاومى التى تدعم الخدمة الجديدة فهى 14 Pro و13T و13T Pro و13 و13 Pro و13 Lite و12T Pro وRedmi Note 13 Pro وRedmi Note 13 Pro + وRedmi Note 11 Pro 5G.

في حين تتاح الخدمة في أجهزة GOOGLE PIXEL على Pixel 8 Pro وPixel 8a وPixel 8 وPixel Fold وPixel 7 Pro وPixel 7a وPixel 7 وPixel 6 Pro وPixel 6a وPixel 6 وPixel 5a وPixel 5 وPixel 4a وPixel 4 وPixel 4 XL وPixel 3 & 3 XL وPixel 3a & 3a XL.

بالنسبة للقواعد التنظيمة للخدمة فهناك عدة أمور لايزال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يبحثها قبل الإطلاق الرسمي ، منها كيفية الحصول على الشريحة، وهل ستختلف قواعد امتلاكها عن التقليدية، وكذلك الحد الأقصى لامتلاكها إذا يتاح للمستخدم في الشرائح التقليدية امتلاك 10 شرائح كحد أقصى تتضمن الصوت والداتا.

وعن الرسوم المتوقعة لاقتناء شرائح اتصالات مدمجة فإنها ستكون في الغالب مشابهة لرسوم الشريحة التقليدية والتى لا تتجاوز 80 جنيهًا.