أفاد تقرير جديد لوزارة الخارجية الأمريكية بأن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة هي من بين قائمة طويلة من الجماعات المسلحة في سوريا التي تقوم بتجنيد واستخدام الجنود الأطفال.

وقال التقرير، إن قوات الحكومة السورية والقوات المدعومة من تركيا وتنظيم الدولة الإسلامية وهيئة تحرير الشام من بين الجماعات المسلحة في سوريا التي تستخدم الجنود الأطفال. لكن إدراج قوات سوريا الديمقراطية في القائمة يعد توبيخًا حادًا للحليف الرئيسي للولايات المتحدة في سوريا.

وتابع التقرير: "لا يزال تجنيد الأطفال أو استخدامهم في القتال وأدوار الدعم في سوريا أمرًا شائعًا، ومنذ بداية عام 2018، أبلغ المراقبون الدوليون عن استمرار حوادث تجنيد الأطفال واستخدامهم من قبل الجماعات المسلحة، على الرغم من أن انتشار هذه الممارسة يختلف باختلاف المجموعة".

وقالت وزارة الخارجية إن "حركة الشباب الثوري التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، ووحدات حماية الشعب الكردي، ووحدات حماية المرأة، وقوات سوريا الديمقراطية... تجند و/أو تستخدم الأولاد والبنات كجنود أطفال".

وبرزت قوات سوريا الديمقراطية، وهي ميليشيا ذات أغلبية كردية، باعتبارها الشريك الرئيسي للولايات المتحدة في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن اجتاح التنظيم مساحات شاسعة من سوريا والعراق. وهُزم ما يسمى بـ"الخلافة" على المستوى الإقليمي في عام 2019.

لكن الولايات المتحدة تواصل دعم حلفائها الذين يقودهم الأكراد لاستهداف عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من خلال تقديم المشورة والمساعدة. كما أنهم يساعدون في حراسة حوالي 10 آلاف مقاتل مسجون وعشرات الآلاف من أفراد أسرهم - معظمهم من النساء والأطفال - الذين يبقون في مخيمات اللاجئين البائسة.

وأشار التقرير إلى أن قوات سوريا الديمقراطية تنفذ خطة عمل بتفويض من مجلس الأمن الدولي لإنهاء تجنيد الأطفال واستخدامهم وتسريح من هم في صفوفها، "إلا أن منظمة دولية أفادت بأن الجماعات المسلحة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية قامت بتجنيد واستخدام الأطفال في عام 2022 و 2023".

لكنها أشارت على وجه التحديد إلى تجنيد حركة الشبيبة الثورية الجنود الأطفال "من خلال إعلانات مزورة لدورات تعليمية في شمال شرق سوريا".

ولطالما كان دعم الولايات المتحدة لقوات سوريا الديمقراطية نقطة خلاف مع حليفتها في حلف شمال الأطلسي، تركيا، التي تعد الضامن الأمني ​​الرئيسي في شمال غرب سوريا، بما في ذلك المناطق التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام.

https://www.middleeasteye.net/news/us-backed-kurdish-groups-continue-recruit-child-soldiers-report-says