دعا ما مجموعه 121 من حقوق الإنسان والمجتمع المدني الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى احترام ودعم استقلال المحكمة الجنائية الدولية ورفض العقوبات المهددة بالجماعات المهددة ضد مسؤولي المحكمة، وفقًا لتقارير وكالة الأناضول.

سلطت المجموعات، بما في ذلك هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية، الضوء على دور المحكمة الجنائية الدولية في ضمان العدالة على الجرائم الدولية الخطيرة في رسالة إلى بايدن يوم الخميس.

وحثوا إدارة بايدن على إدانة التهديدات الأخيرة من قبل بعض المفتشين الأمريكيين على مواجهة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية إذا تم متابعة أوامر الاعتقال ضد كبار المسؤولين الإسرائيليين المتهمين بجرائم الحرب في قطاع غزة.

وقالت: "التصرف على أساس هذه الدعوات من شأنه أن يضر بشدة بمصالح جميع الضحايا على مستوى العالم وبقدرة حكومة الولايات المتحدة على دفع حقوق الإنسان وقضية العدالة، والتي هي أولويات إدارتك".

التأكيد على الاحترام الكامل للمحكمة الجنائية الدولية مطلوب لها أن توفر العدالة للضحايا، وقال: "النهج الانتقائي للقرارات القضائية يقوض المصداقية، وفي النهاية، قوة القانون كدرع ضد انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات".

وأضافت الرسالة: "نحثكم على معارضة أي جهود تشريعية لتقويض المحكمة الجنائية الدولية، وتوضيح أنه بغض النظر عن آرائها بشأن تحقيقات محددة في المحكمة الجنائية الدولية، تواصل الولايات المتحدة دعم آليات العدالة الدولية المستقلة".

في السابق، هدد بعض الأمناء الأمريكيين المحكمة الجنائية الدولية بشأن "العواقب" لقرار المحكمة بالسعي إلى أوامر الاعتقال لكبار المسؤولين الإسرائيليين المتهمين بجرائم الحرب في قطاع غزة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240523-over-120-rights-organisations-urge-us-president-to-respect-icc-independence/