أكد المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن "الأرضيات" - وهي رسوم إيجار أماكن تخزين البضائع في الموانئ - ارتفعت بشكل كبير بسبب تراكم البضائع نتيجة تأخر فتح الاعتمادات للمستوردين، وأوضح أن بعض البضائع بقيت في الجمارك لفترات تصل إلى 8 أشهر على الأقل.

وأشار بشاي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض في برنامج "حديث القاهرة" على قناة "القاهرة والناس"، إلى أن هناك بضائع ظلت في الموانئ لمدة عام كامل، مما أدى إلى زيادة تكلفتها.

وأضاف أن المستوردين يواجهون صعوبات شديدة في استلام البضائع بعد ارتفاع تكلفتها وتراكم الغرامات عليها، مما يجعل الوضع صعبًا للغاية بالنسبة لهم.

وشدد على أن المستوردين يبررون عدم قدرتهم على تحمل تكاليف المنتج بسبب عدم إخراج البضائع من الموانئ، حيث يتعين عليهم دفع الغرامات والأرضيات قبل استلام البضائع. وأوضح أن فقدان الرخصة يعني عدم القدرة على العمل مجددًا. كما أوضح أن شعبة المستوردين توجه صغار المستوردين إلى إدخال البضائع بأي تكلفة لتجاوز هذه الأزمة. وأضاف أن الغرامات والأرضيات مرتبطة بالخط الملاحي العالمي، ولا علاقة لها بهذا الوضع المحلي.