أدى تضاعف أسعار الماشية خلال العامين الماضيين إلى تراجع الإقبال على حجز الأضاحى فى موسم عيد الأضحى الذى يحل بعد نحو شهر تقريبًا.

وقال مربى ماشية، إن صعود أسعار اللحوم الحية دفع المنتجين لإدخال دوراتهم بحرص، بسبب التكاليف المتغيرة وتراجع القوة الشرائية خلال الموسم الماضى، ما دفع البعض لتقليل أعداد رؤوس التسمين.

قال بلال السعدنى، رئيس مجلس إدارة مزارع السعدنى لتسمين الماشية، إن بعض المزارع بدأت فى الاستعداد بكامل طاقتها الانتاجية لموسم عيد الأضحى، بينما خفض البعض إنتاجه بنحو 50% بسبب زيادة الأسعار.

أضاف لـ”البورصة”، أن مزارع “السعدنى” تستعد بنحو 4 آلاف رأس ماشية للموسم المقبل، ما بين 3 آلاف رأس خراف، وألف رأس أبقار تكفى لأكثر من 5 آلاف مضح، وحال ارتفاع الطلب قبيل العيد ستورد كميات من مزارع أخرى لسد احتياجات العملاء.

أشار إلى أن أسعار القائم من الأبقار تتراوح بين 165 و180 جنيها للكيلو حسب نوع اللحم ما بين إناث وذكور، وينخفض سعر القائم من الجاموس بنحو 20 جنيها للكيلو، بينما تبلغ أسعار اللحوم الحمراء بين 350 و400 جنيه للكيلو

لفت إلى أن تأخر الحجوزات المسبقة قد يدفع الأسعار للارتفاع، بسبب أن معظم المزارع تعتمد على سيولة الدفع المسبق وتضخها فى شراء رؤوس ماشية للتسمين لسد احتياجات العملاء حتى الموسم.

أوضح، أن الحجوزات المسبقة ساعدت مجموعة مزارع “السعدنى” على ضخ نحو 13 ألف رأس خراف وأبقار خلال الفترة التى تسبق موسم الأضحى من العام الماضى.

لفت إلى أن انخفاض أسعار الأعلاف ستظهر نتائجه على أسعار اللحوم خلال 3 شهور بعد خروج دورات التسمين الجديدة ذات التكاليف المنخفضة، متوقعا تراجع الأسعار بنسب تتراوح بين 20 و25% بشكل تدريجى خلال المرحلة المقبلة حال استقرار أسعار المدخلات عند تلك المستويات الحالية.

قال على اسماعيل، تاجر خراف بمحافظة الدقهلية، إن أسعار اللحم القائم من الخراف تتراوح بين 215 و220 جنيها للكيلو، ليسجل سعر الكيلو الأحمر نحو 430 جنيهًا.

أضاف أن ارتفاع أسعار الخراف الجاهزة للذبيح لتتراوح بين 15 و20 ألف جنيه للرأس الواحد، مقارنة بنحو 8 و10 آلاف خلال السنوات السابقة، دفع الكثير من المضحين للهروب منها والتوجه لشراء الأبقار وظاهرة الذبح بالمشاركة التى انتشرت خلال الموسم السابق.

قال أحمد سيف، رئيس مجلس إدارة مزارع العرب للماشية، إن صعود أسعار القائم بنسبة 100% خلال العامين الماضيين، دفع المضحين للتوجه للذبح بالمشاركة، ودفع المنتجين لتخفيض أعداد رؤوس التسمين بسبب المتغيرات التى طرأت على أسعار التكاليف ومدخلات الانتاج.

أوضح أن أسعار اللحم القائم من الأبقار كانت تتراوح بين 90 و100 جنيه للكيلو منذ عامين حتى وصلت إلى 180 جنيها خلال العام الحالى.

أضاف أن المزارع باتت لا تواجه تحدى ارتفاع أسعار الأعلاف، ولكن صعود أسعار صغار الماشية بنسبة 40% منذ بداية العام، ودخول جزء من الأعلاف ذات الأسعار المرتفعة مع بداية الدورة الحالية، دفعا بعض المنتجين لتخفيض الطاقات الانتاجية لمزارعهم، ومع انخفاض أسعار الأعلاف بعد الافراجات الحكومية، دفع صغار المربين للعودة للقطاع ودعم المزارع لزيادة طاقتها الانتاجية.

قال مصطفى وهبة، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن المعروض من الماشية الجاهزة للذبيح كبير، ولكن يوجد ضعف بالقوة الشرائية حاليا.

أضاف أن ارتفاع أسعار رؤوس الماشية دفع البعض للتراجع عن الأضاحى، كما دفع شريحة كبيرة للتوجه للذبح بالمشاركة، وشهد الموسم الماضى دخول نحو 7 أشخاص بالأضحية التى تصل أسعارها إلى نحو 100 ألف جنيه.

لفت إلى أن رؤية السوق غير واضحة حتى الآن، متوقعا أن تنتعش قبل الموسم بأيام فقط، ومن ثم يرتفع الطلب على شراء الأضاحى.

أشار إلى أن شريحة كبيرة من مستهلكى القطاع توجهوا لشراء اللحوم المستوردة والسودانية بعد صعود أسعار اللحوم البلدية لمستويات تخطت حاجز 400 جنيه.